البشير يتوجه إلى القاهرة الأحد للقاء السيسي

السبت 26 يناير 2019 04:01 ص

أعلن السودان عن زيارة يقوم بها رئيسه "عمر البشير"، الأحد، إلى القاهرة، لمدة يوم واحد، يلتقي خلالها نظيره المصري "عبدالفتاح السيسي"، في ثاني زيارة خارجية له، عقب الاحتجاجات المندلعة في البلاد منذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وقالت الرئاسة السودانية، في بيان، إن زيارة "البشير"  لمصر "تستغرق يوما واحدا (..) وتشمل مباحثات مع السيسي، حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك".

فيما قال سفير الخرطوم بالقاهرة "عبدالمحمود عبدالحليم"، إن القمة تأتي "فى إطار الحراك السودانى العربي حاليا، وخصوصية العلاقات السودانية المصرية".

وأضاف: "سيتم عقد قمة بين البلدين"، حيث "ستشمل المباحثات أوضاع القارة الأفريقية وتطورات المنطقة العربية خاصة سوريا وليبيا واليمن".

ولفت السفير السوداني إلى أن وفد "البشير"، سيضم، وزير شؤون الرئاسة "فضل عبدالله فضل"، ووزير الخارجية "الدرديرى محمد أحمد"، ومدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني الفريق أول "صلاح عبدالله".

ولم تعلن الرئاسة المصرية، تفاصيل الزيارة المرتقبة، التي تعد الثانية لـ"البشير"، منذ اندلاع احتجاجات بالسودان، في 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

والثلاثاء الماضي، أجرى "البشير" زيارة إلى قطر استغرقت يومين، في وقت ترددت أنباء عن عزمة القيام بزيارة إلى الكويت قريبا.

والجمعة، دعا رئيس تحالف "نداء السودان" المعارض وزعيم "حزب الأمة" المعارض "الصادق المهدي"، إلى رحيل النظام وتشكيل حكومة انتقالية، مطالبا قوات الأمن بـ"عدم الانجرار إلى سفك دماء المتظاهرين".

وبلغ عدد قتلى الاحتجاجات التي يشهدها السودان، وفقا للإحصاءات الحكومية 31 قتيلا، فيما تقول منظمة العفو الدولية إن عددهم أكثر من 40 قتيلا.

  كلمات مفتاحية

الرئيس السوداني عمر البشير عبدالفتاح السيسي احتجاجات السودان مصر

البشير في قطر بأول جولة خارجية منذ بدء الاحتجاجات