عمرو موسى يسخر من فكرة الناتو العربي وينتقد ترامب

السبت 26 يناير 2019 07:01 ص

 سخر الدبلوماسي المصري البارز، المرشح الرئاسي السابق "عمرو موسى" من فكرة الناتو العربي المطروحة من قبل الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في مسعى منها لمواجهة إيران.

جاء ذلك في مقابلة أجراها "موسى" الذي سبق أن شغل منصبي الأمين العام لجامعة الدولة العربية ووزير الخارجية، مع النسخة العربية من صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

وانتقد "موسى" سياسة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في المنطقة العربية، ووصفها بـ "الغموض"، خصوصا فيما يتعلق بشأن دعوته لإنشاء حلف (ناتو عربي).

وتساءل "موسى" ساخرا: "ماذا يعني حلف ناتو عربي؟ والعرب أنفسهم لا يعلمون عنه شيئا؟!".

وعلى صعيد آخر، رأي "موسى" أن الإرهاب لن ينتهي من العالم؛ لأن الطريقة التي تتبعها السياسة العالمية والإقليمية تؤدي إلى إثارة مزيد من الإحباط والغضب وبالتبعية العنف والإرهاب.

وتابع: في مثل هذا المناخ سيظل التطرف موجودا ولن ينتهي.

وذكرت صحيفة "إندبندنت عربية"، التي أطلقتها مؤخرا، المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، أن "موسى" وصف الربيع بأنه "لم يكن ربيعا بل كان شتاء عاصفا".

غير أن موسى رفض في الوقت ذاته اعتبار الربيع العربي بأنه مؤامرة، مشيرا إلى أن "أصحاب نظرية الفوضى الخلاقة أعلنوا تفاصيلها، ولم يخفوها منذ سنوات قبل اندلاعها".

ويستهدف حلف الناتو أو (تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي)، وضع الحكومات السنية في السعودية والإمارات والكويت وقطر وعمان والبحرين ومصر والأردن في تحالف أمني وسياسي واقتصادي تقوده الولايات المتحدة لمواجهة إيران الشيعية.

لكن الخلافات بين الحلفاء العرب، خاصة المقاطعة السياسية والاقتصادية لقطر التي تقودها السعودية، أعاقت تأسيس التحالف منذ اقترحته الرياض العام الماضي.

ووفقا لتقارير أمريكية فقد تسبب مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده بإسطنبول مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بإضافة مزيد من التعقيد لخطة واشنطن بإنشاء تحالف الناتو العربي.

  كلمات مفتاحية

الناتو العربي عمرو موسي دونالد ترامب سخرية الربيع العربي الولايات المتحدة مواجهة إيران

عمرو موسى: تركيا لا تقل خطورة على العرب من إيران