عمرو موسى: تركيا لا تقل خطورة على العرب من إيران

الثلاثاء 5 فبراير 2019 08:02 ص

اعتبر الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية "عمرو موسى" أن الدور التركي في المنطقة لا يقل خطورة عن الدور الإيراني، مدافعا عن مبررات السعودية لتشكيل التحالف العسكري في اليمن.

وقال "موسى"، في حوار مع موقع "الإندبندنت عربية" السعودي: "كان من الطبيعي أن تفكر السعودية في الدفاع عن كيانها، وهذا حقها، بل واجبها في مواجهة التحركات الإيرانية التي تريد الالتفاف ومحاصرة السعودية والإمارات وعموم منطقة الخليج".

وأضاف قائلا: "تركيا تتحرك بخطط مدروسة، وهذا ما يجعلنا في العالم العربي نأخذ حذرنا ونتهيأ للاتفاق معا على استراتيجيات التعامل مع شركائنا الجغرافيين والتاريخيين، لا بد أن يكون عندنا تصور لهذا".

وفيما يخص قطر، قال "موسى" إن "هناك علامات استفهام ترتبط بالسياسة القطرية النشطة منذ تسعينيات القرن الماضي، لكن في الوقت ذاته لا يمكن لقطر أن تمتلك مقاليد السيطرة في المنطقة مهما أوتيت من قوة لأسباب جيوإستراتيجية واضحة".

وأردف: "قطر تعتمد على أنشطة اقتصادية ضخمة من شأنها أن تخلق نفوذا كبيرا، وأصبح للقطريين أبواب مفتوحة في معظم عواصم العالم بالبناء على هذه الثروة الطائلة، خصوصا أنها خلقت لنفسها (لوبي) خاصا بها في الولايات المتحدة".

ووصف "موسى" استراتيجية الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بأنها غامضة خاصة في ما يتعلق بدعوته لإنشاء حلف "ناتو عربي"، متسائلا "ماذا يعني حلف ناتو عربي؟ والعرب أنفسهم لا يعلمون عنه شيئا".

ومضى بالقول: "منذ عشرين عاما كانت المطالب العامة ترتكز على خروج القوات الأمريكية من المنطقة العربية، أما ما يحدث الآن فهو أن هناك مُطالبة عامة ببقاء القوات الأمريكية في المنطقة".

واعتبر "موسى" أن "الحديث عن الخروج الأمريكي من سوريا، هو أمر بسيط وجزئي مقارنة بالوجود الأمريكي الكثيف في المنطقة، والذي هو جزء لا يتجزأ من توازن عالمي يقوم على تموضعات جديدة وبأساليب مختلفة".

  كلمات مفتاحية

عمرو موسى قطر تحالف عسكري ترامب ناتو عربي

عمرو موسى يسخر من فكرة الناتو العربي وينتقد ترامب

عمرو موسى يهاجم تركيا ويعتبرها أكبر الأخطار