عمرو موسى يهاجم تركيا ويعتبرها أكبر الأخطار

الجمعة 19 يونيو 2020 05:05 م

هاجم الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، "عمرو موسى"، تركيا التي اعتبرها تشكل "أكبر الأخطار" على العالم العربي حاليا.

جاء ذلك في حديثه إلى قناة "سكاي نيوز عربية" ضمن برنامج "المواجهة"، مساء الخميس.

وأشار "موسى" إلى أن تركيا "تحركت عسكريا خلال الأيام الأخيرة في 3 مواقع بالعالم العربي، في شمال العراق عبر غارات جوية، وفي شمال سوريا بوجود عسكري على الأرض، وفي ليبيا عبر وجود جوي وبحري ومرتزقة وميليشيات".

واعتبر أن ذلك "يعد دليلا على أن العرب بذلك يواجهون تطورا خطيرا جدا في المنطقة، وآخره قدرة تركيا على الوجود في أكثر من موقع في نفس اللحظة".

كما رأى الوزير المصري السابق، أن تركيا "أخطر على العالم العربي من إيران نظرا لقدراتها الاستراتيجية، كما أنها عضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ولديها علاقة استراتيجية وضخمة مع الولايات المتحدة ومثلها مع روسيا، ولديها أيضا مصالح متشابكة مع الاتحاد الأوروبي".

كما عبر عن اعتقاده بأنه "لم يكن ممكنا أن تقوم تركيا بما تقوم به في ليبيا، وأن تعبر أجواء مياه المتوسط، وأن تتواجد هناك بقوات عسكرية وميليشيات ومرتزقة من دون موافقة القوى العظمى"، دون أن يسمي تلك القوى.

وفيما يتعلق بالتدخلات الإيرانية في الدول العربية، ذكّر "موسى" بتصريح مسؤول إيراني بشأن نفوذ بلاده في 4 عواصم، لكنه قال إن الوضع لم يعد كذلك، فـ"هناك شعور فعلا بانحسار الدور الإيراني خاصة في سوريا، فإذا تكلم شخص ما بشأن سوريا فإن العنوان هو روسيا، فثمة اهتمام بدور هذه الدولة".

وقال إن النفوذ الإيراني انحسر أيضا في دول أخرى مثل لبنان واليمن، وأرجع ذلك إلى العقوبات الأمريكية التي فرضت على طهران وتداعيات الصدام مع الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عمرو موسى عملية عسكرية تركية العملية التركية

عمرو موسى: تركيا لا تقل خطورة على العرب من إيران