العراق.. هدر 132 مليون دولار سنويا بعقد نفطي

الأحد 27 يناير 2019 07:01 ص

كشفت عضو لجنة النفط والطاقة بالبرلمان العراقي، "جمال المحمداوي"، اليوم الأحد، عن وجود هدر مالي جديد بعقد نفطي، بقيمة 132 مليون دولار سنويا.

وقال "المحمداوي"، في بيان صحفي، إنّ "المعلومات والوثائق التي حصلنا عليها توكد أنّ شركة ناقلات النفط قد تسببت بخسارة وهدر في المال العام بما مقداره 132 مليون دولار سنويا".

وأوضح، أنّ "الخسارة ناجمة عن تخفيض وخصومات في سعر منتوج زيت الوقود المصدر (النفط الأسود)، بلغت 28 دولارا للطن الواحد، وبكمية 400 ألف طن شهرياً، والذي يتم بيعه حصريا للشركة العربية لنقل البترول بدون منافس، وفقا لعقد الشراكة بينها وبين شركة الناقلات".

وأضاف أنّه "تم تغيير عقد بيع النفط الأسود للشركة العربية، بالعقود التي كانت تبرمها شركة الناقلات مع الشركات الأخرى لبيع هذا المنتوج قبل تاريخ الأول من تموز/يوليو الماضي، ومنح خصم 13 دولارا للطن للشركة العربية، بعنوان أجور خزن وتفريغ".

وتابع :"في حين لم يتم منح هذا الخصم في العقود السابقة، وتغيير في معادلة احتساب سعر زيت الوقود المصدر في عقد الشركة العربية مقارنة بالعقود التي سبقته أدت الى تخفيض سعر بيع الطن الواحد من زيت الوقود بـ15 دولارا".

وأكد: "قدمنا سؤالاً برلمانياً إلى وزارة النفط تضمن التساؤل عن تحديد الجهة المقصرة والمسؤولة عن هذا الهدر في المال العام، والتي سمحت بتغيير وتعديل معادلة احتساب سعر بيع النفط الأسود المصدر ومنح خصومات في عقد البيع للشركة العربية، مقارنة بعقود البيع التي سبقت هذا التاريخ".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق هدر مالي البرلمان العراقي عقد نفطي