ميركل تصف إسرائيل بالديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط

الاثنين 28 يناير 2019 07:01 ص

قالت المستشارة الألمانية "أنغيلا ميركل" إنها تتفهم قلق (إسرائيل) من إيران، مؤكدة أنه "من المهم والصحيح أن تعبر (إسرائيل) عن مصالحها الأمنية"، واصفة (إسرائيل) بأنها الدولة الديمقراطية الوحيدة بالشرق الأوسط.

وأضافت "ميركل"، في مقابلة بثتها الإذاعة الإسرائيلية، الأحد، بمناسبة يوم ذكرى المحرقة النازية (الهولوكوست): "للأسف هناك محاولات لتقليل شأن كارثة الهولوكوست، لذلك فان سلطاتنا الأمنية حريصة على فحص ما يحدث في حزب البديل من أجل ألمانيا (يميني معارض)".

جاء ذلك بعد انسحاب أكثر من 12 نائبا ينتمون للحزب من برلمان ولاية بافاريا على خلفية إلقاء رئيسة الطائفة اليهودية في ميونخ  "شارلوت كنوبلوخ" بمناسبة الذكرى السنوية للمحرقة.

ويناهض الحزب، الذي تأسس في 6 فبراير/شباط 2013، الإسلام والتعددية الثقافية وسياسات الهجرة التي تتبناها المستشارة "ميركل"، ويصفها بأنها "خائنة".

وأثار القيادي البارز بالحزب "بيورن هويكي"، الغضب بتصريحات حول ماضي ألمانيا النازي، واصفا نصب الهولوكوست في برلين بأنه "نصب تذكاري للعار".

وإزاء ذلك، شددت "ميركل" خلال المقابلة، على أهمية ثقافة "حفظ الذاكرة" بألمانيا، إذ "تقوم المؤسسات الرسمية مثل البرلمان بإحياء ذكرى الهولوكوست، مع التشديد على استراتيجية ألمانيا بمحاربة مظاهر معاداة السامية"، حسب قولها.

وحول العلاقات بين ألمانيا و(إسرائيل)، أكدت "ميركل" أنها "ستكون مستمرة وقوية بغض النظر عمن هو المستشار القادم"، واصفة دولة الاحتلال بأنها "الدولة الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط".

وأضافت: "إيران لديها سياسات تشكل تهديدا لإسرائيل (..) يتعين عليها أن تؤمن وجودها، والوضع في سوريا بطبيعة الحال يشكل تهديدا كبيرا لها".

وتابعت المستشارة الألمانية: "لهذا السبب أيضا نعمل على ضمان منع القوات الإيرانية من الاقتراب من مرتفعات الجولان".

واستهدفت الطائرات الحربية الإسرائيلية، الأسبوع الماضي، مواقع قرب العاصمة السورية (دمشق) بغارات عنيفة، الأحد الماضي، بررها جيش الاحتلال بالرد على صاروخ أطلق على مرتفعات الجولان الشمالية.

وسبق للقوات الجوية الإسرائيلية أن ضربت عدة أهداف مشابهة لمنع إيران من وجود عسكري دائم في الأراضي السورية.

وإلى جانب روسيا، تعتبر إيران واحدة من أقرب حلفاء رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، وتتمركز قوات تابعة لها في العديد من مناطق نفوذه.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أنغيلا ميركل ألمانيا إسرائيل إيران الهولوكوست سوريا الجولان فلاديمير بوتين بشار الأسد

الزيارة السابعة لها.. أنجيلا ميركل تصل إلى إسرائيل