الأردن يعتزم استئناف الطيران لسوريا شريطة ضمانات أمنية

الاثنين 28 يناير 2019 08:01 ص

قال وزير الخارجية الأردني "أيمن الصفدي"، الإثنين، إن بلاده تنوي استئناف حركة الطيران إلى سوريا فور تلقي خبرائها الفنيين ضمانات من السلطات السورية بوجود المستوى المطلوب لسلامة الطائرات.

وأضاف الوزير الأردني أن "قرار منع الطائرات الأردنية من التحليق فوق الأجواء السورية اتخذ بناء على التقييم الأمني"، مضيفا أنه "كان ثمة فريق فني في سوريا منذ بضعة أيام، ولو اطمأن ذلك الفريق لعدم وجود تهديد لرحلات الطيران، ستناقش السلطات المعنية في كلا البلدين إمكانية استئناف تلك الرحلات فوق الأجواء السورية".

وتابع "الصفدي": "من جانبنا، بالطبع، فالقرار وقف على التأكد من ضمان السلامة (..) المناقشة فنية، وما أن يتم استكمال التقييم الأمني، وما أن يرضى المسؤولون المعنيون لعدم وجود مخاطرة أمنية، سوف يناقش الجانبان الترتيبات اللازمة لاستئناف الرحلات".

وعلقت الخطوط الملكية الأردنية الرحلات اليومية إلى دمشق وحلب في 2012 بعد تصاعد الحرب في سوريا.

وفي سياق متصل، وصف "الصفدي" تعيين قائم بالأعمال لدى البعثة الدبلوماسية الأردنية في دمشق بأنه "خطوة ضمن المساعي (الأردنية) لإنهاء الأزمة السورية".

وأردف الوزير الأردني: "نحن لم نغلق بتاتا سفارتنا في دمشق ولم نغلق حدودنا مع سوريا (..) تعيين نائب لرئيس البعثة الدبلوماسية يأتي في ضوء التطورات ولضمان وجود قنوات دبلوماسية كافية للاتصال".

وأكد أن إغلاق الأردن للحدود مع سوريا كان "بسبب فقدان دمشق السيطرة عليها"، مشيرا إلى أن بلاده أعادت فتحها بعد استعادة النظام السوري لهذه السيطرة.

وتبرز مظاهر لتراجع حدة الصراع واقترابه من نهايته في سوريا مع استعادة قوات نظام "بشار الأسد" السيطرة على مساحات شاسعة من الأراضي التي سيطرت عليها في السابق جماعات المعارضة المسلحة، بدعم روسي وإيراني.

ومؤخرا، رحب النظام السوري بأي خطوة عربية باتجاه عودة السفارات إلى دمشق، وتفعيل عملها من جديد، وذلك قبل أن يقوم الرئيس السوداني "عمر البشير" بزيارة دمشق ولقاء "الأسد"، وتوصية البرلمان العربي، بإعادة مشاركة الوفود السورية وتفعيل عملها في لجان الجامعة، تمهيدا لتفعيل عضوية سوريا المعلقة منذ أواخر عام 2011.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الأردن سوريا أيمن الصفدي بشار الأسد دمشق حلب

الأردن وسوريا.. عام على فتح الحدود لم يحقق الأمل المنشود

مسؤول أمني سوري: الإنتربول يرفع الحظر عن مكتب دمشق