مغردون يقارنون بين موقف المغامسي قبل عصر الترفيه وبعده

الاثنين 28 يناير 2019 12:01 م

قارن ناشطون سعوديون على "تويتر" بين موقف الداعية السعودي إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة "صالح المغامسي"، في الماضي بخصوص تحريم الغناء وموقفه الحالي حول السماح بحفلات الترفيه في عهد الأمير "محمد بن سلمان".

ونشر الناشطون مقطعي فيديو (قبل وبعد) على "تويتر"، حيث يقول "المغامسي" في المقطع الأول إن الغناء محرم ولا يتردد أحد في تحريمه.

بينما أثنى "المغامسي" على قرارات هيئة الترفيه التي أصدرها مستشار "بن سلمان"، رئيس الهيئة "تركي آل الشيخ" في حفل الهيئة، الأسبوع الماضي، والذي أعلن فيه عن السماح للمقاهي والمطاعم بإقامة الحفلات الموسيقية وعروض السحر.

وكان "تركي آل الشيخ" قد أعلن السماح بالموسيقى والغناء في المطاعم والمقاهي، وهي التي كانت ممنوعة طيلة السنوات الماضية.

وقال خلال مؤتمر صحفي في الرياض، الأسبوع الماضي: "من اليوم.. إصدار تراخيص لعزف الموسيقى والأغاني في جميع مطاعم المملكة، والأولوية للسعوديين"، وهو ما اعتبرها "المغامسي" "تواكب العصر ولا تهدم الشرع".

وأوضح "المغامسي" المثير للجدل أن رؤية ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، "جاءت مواكبة للعصر، لذا يجب علينا الاعتماد على آرائه".

وأضاف أن "بن سلمان من الكفاءة والقدرة بمكان (...) وأنه يجب الاتكاء على آرائه التي جاءت برؤية جديدة تواكب العصر، ولا تهدم الشرع، وتتطلع إلى المعالي".

ورغم إعلان "آل الشيخ" أن جميع فاعليات الهيئة تضمنت نصوصا صريحة بشأن ضرورة عدم مخالفة تعاليم الدين الحنيف، إلا أن الواقع يشير إلى أن هذه الفاعليات تصطدم بإرث فقهي من عشرات الفتاوى والمؤلفات والاختيارات الفقهية لمفتيي المملكة الذين يرون أن معظمها "حرام وفسوق ينبغي للمسلم أن يتجنب حضوره".

واستحدثت السعودية هيئة الترفيه، بالتوازي مع "رؤية 2030"، حيث تستهدف تحقيق 3% إلى 6% من إجمالي الناتج المحلي للبلاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية المغامسي الترفيه محمد بن سلمان

المغامسي: لا مانع من زيارة الأقصى تحت الاحتلال