أمير قطر يتوجه إلى اليابان لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية

الاثنين 28 يناير 2019 01:01 ص

بعد كوريا الجنوبية يتوجه أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إلى اليابان في زيارة رسمية تستغرق يومين ويرتقب أن تشهد مباحثات لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، ويأتي ذلك في إطار جولة آسيوية لأمير قطر تشمل الصين أيضا.

وتعد هذه هي الجولة الآسيوية الثانية لأمير قطر منذ بدء الحصار المفروض على قطر في 5 يونيو/حزيران 2017، من قبل 4 دول (السعودية والإمارات ومصر والبحرين )، حيث سبقتها جولة إلى كل من ماليزيا وسنغافورة وإندونيسيا، في أكتوبر/تشرين الأول عام 2017.

وحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا) الإثنين، من المنتظر أن يبحث أمير قطر والوفد المرافق خلال هذه الزيارة مع إمبراطور اليابان "أكيهيتو" ورئيس الوزراء "شينزو آبي" وكبار المسؤولين اليابانيين، تعزيز علاقات التعاون والشراكة الاستراتيجية في المجالات المختلفة ومنها الاقتصادية بين الدوحة وطوكيو.

وبلغت قيمة الصادرات القطرية إلى اليابان في عام 2017 حوالي 42.12 مليار ريال قطري (الدولار = 3.64 ريالا)، بينما بلغت قيمة الواردات حوالي 5.75 مليار ريال قطري.

وارتفعت قيمة الفائض التجاري لقطر مع اليابان خلال عام 2018 بنسبة 35% على أساس سنوي، حيث وصلت إلى 13.5 مليار دولار، مقابل 9.9 مليارات دولار في عام 2017.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر اليابان جولة آسيوية العلاقات القطرية اليابانية

الدوحة تشهد انطلاق الحوار الاستراتيجي بين قطر واليابان