السعودية: أزمة فنزويلا قد تؤثر على استقرار سوق النفط

الاثنين 28 يناير 2019 06:01 ص

توقع وزير الطاقة والصناعة السعودي "خالد الفالح"، الإثنين، أن تؤثر الأزمة التي تشهدها فنزويلا حاليا على استقرار سوق النفط، مشيرا إلى أن بلاده "تراقب التطورات" في هذا البلد.

وقال "الفالح"، على هامش مشاركته في مؤتمر صناعي استثماري في الرياض: "طبعا التطورات في فنزويلا قد يكون لها أثر على الأسواق"، وفقا لقناة "العربية".

وأضاف: "نراقب الأوضاع السياسية هناك وبناء على التطورات قد يكون هناك تأثير على توازن السوق".

وتشهد فنزويلا واحدة من أخطر الأزمات السياسية في تاريخها، واتهم الرئيس الاشتراكي "نيكولاس مادورو" المدعوم من الجيش، الولايات المتحدة بتحريض المعارض اليميني "خوان غوايدو" الذي أعلن نفسه رئيسا بالوكالة، على تنفيذ "انقلاب".

وانقسم المجتمع الدولي بين الدول التي تعترف بـ"غوايدو" رئيسا، وفي طليعتها الولايات المتحدة ومعها أكثر من عشر دول من المنطقة، والدول التي لا تزال تعترف بـ"مادورو"، وفي مقدمها روسيا والصين.

وتمتلك فنزويلا أكبر احتياطات للخام في العالم، وهي عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك".

وتتجه أسعار النفط إلى الانخفاض، الإثنين، في آسيا، بينما طغى القلق على النمو العالمي بعد الارتفاع الذي سجل الأسبوع الماضي، بسبب الأزمة في فنزويلا.

وانخفض سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الأمريكي للخام تسليم مارس/آذار، 31 سنتا ليبلغ سعره 53,38 دولارا في المبادلات الإلكترونية في آسيا.

أما برميل برنت نفط بحر الشمال، المرجع الأوروبي تسليم مارس/آذار أيضا فقد تراجع 26 سنتا وبلغ إلى 61,38 دولارا.

وشهدت أسواق النفط العالمية تقلبات في الأشهر الماضية، بين اتفاق نظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وشريكاتها، ومن بينها روسيا على خفض الانتاج مرة أخرى ابتداء من يناير/كانون الثاني ولمدة ستة أشهر، في محاولة لرفع أسعار النفط التي تراجعت بسبب وفرة الإنتاج، ومخاوف من تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي.

وقال "الفالح" إن الدول المنتجة ستعقد اجتماعات في الأشهر المقبلة لمناقشة تأثيرات اتفاق خفض الإنتاج على الأسعار.

وتابع "سنجتمع في شهر مارس ولدينا اجتماع وزاري في شهر أبريل/نيسان، واجتماع آخر في شهر يونيو".

وأضاف "الفالح": "الربع الأول هي فترة التزام من قبلنا في المملكة العربية السعودية ومراقبة للاسواق، والربع الثاني إن شاء الله نرى ما سيحدث".

وعن احتمال تمديد الاتفاق، قال "الفالح"، "أعتقد أنه من السابق لأوانه أن نتحدث اليوم عن التمديد من عدمه، ولكن أهم شيء هو تأكيد أنه سيكون هناك التزام مطلق بالفترة الحالية"، مضيفا "نعتقد أنه سيلزمنا شوط كبير (لتحقيق) التوازن".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فنزويلا السعودية أسواق النفط خالد الفالح أسعار النفط