336 مليون يورو من فرنسا لمصر لتشغيل مترو الأنفاق

الاثنين 28 يناير 2019 07:01 ص

وقعت وزارة النقل المصرية، الإثنين، اتفاقية ابتدائية بشأن تشغيل الخط الثالث لمترو الأنفاق مع شركة RATP الفرنسية، على أن يتم إنهاء فترة الدراسات الخاصة بالتشغيل والصيانة وتوفير التمويل اللازم للتشغيل والصيانة من الحكومة الفرنسية خلال عامين.

جاء التوقيع على هامش زيارة الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" إلى القاهرة، وفقا لصحف مصرية.

وتقدم باريس بموجب الاتفاقية دعما بقيمة 336 مليون يورو، لتنفيذ أعمال المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق "ميدان هليوبوليس – مطار القاهرة".

وينص الاتفاق على حصول مصر على 336 مليون يورو من الجانب الفرنسي، منها 286 مليون يورو كدعم من الحكومة الفرنسية، و50 مليون يورو كقرض تجاري.

كما وقعت القاهرة وباريس أيضا اتفاقية تعاونية تنص على تسهيل ائتماني مبسط لتمويل برنامج دعم الشركات المملوكة للنساء لصالح جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بقيمة 50 مليون يورو كقرض، ومليون يورو كمنحة، كما وقع الجانبان اتفاقية لإعادة تأسيس الجامعة الفرنسية في مصر.

وتشهد الزيارة توقيع أكثر من 30 اتفاقية ومذكرة تفاهم وعقد، في مجالات الصحة والطاقة والنقل والبنية التحتية والتعليم.

ويرافق "ماكرون" في زيارته لمصر نحو 50 من أرباب العمل الفرنسيين.

وزيارة "ماكرون" التي تستمر 3 أيام هي إحدى الزيارات النادرة إلى الخارج للرئيس الفرنسي الذي يركز منذ أكثر من شهرين على الأزمة الاجتماعية في بلاده منذ بدء تحركات "السترات الصفراء" الاحتجاجية.

واستقبل "ماكرون" الرئيس المصري في باريس في أكتوبر/تشرين الأول 2017.

ووصل الرئيس الفرنسي، الأحد، إلى مصر، وبدأ زيارته بمحطة معبد أبو سمبل، أحد أبرز المعالم الأثرية في البلاد، بهدف إلقاء الضوء على التعاون الثقافي مع مصر والذي يعتبر ديناميكيا خاصة في مجال الآثار، في ظل وجود 32 ورشة عمل وتنقيب تحت إشراف المعهد الفرنسي للآثار الشرقية.

وتأمل فرنسا في الحصول على مهام تنقيب إضافية في مواقع أثرية لا سيما أن التقليد الفرنسي بالعمل في علم المصريات قديم جدا.

وتسعى باريس أيضا إلى المشاركة في المتحف المصري الكبير المستقبلي في الجيزة، وتحديث المتحف المصري الشهير في وسط القاهرة، منذ القرن التاسع عشر.

وحسب الإليزيه، فإن مصر تعد "شريكا أساسيا لفرنسا في مكافحة الإرهاب".

وفي مجال بيع الأسلحة، فازت فرنسا بعقود بـ6 مليارات يورو منذ 2015، لتوريد أسلحة إلى الجيش المصري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخط الثالث لمترو الأنفاق مصر فرنسا ماكرون منحة فرنسية