بن زايد: اندماج بنوك أبوظبي والاتحاد والهلال ينسجم مع رؤيتنا

الثلاثاء 29 يناير 2019 08:01 ص

تترقب الإمارات دمج 3 بنوك، هي أبوظبي التجاري والاتحاد الوطني والهلال، الأمر الذي اعتبره ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" ينسجم مع الرؤية الاقتصادية لدولة الإمارات ويشكل مجموعة مصرفية قوية تتمتع بإمكانات بشرية وقدرات مالية تعزز تنافسية الاقتصاد الوطني وتطلعاته المستقبلية".

وبحسب بيان أرسلته البنوك الثلاثة لسوق أبوظبي المالي، الثلاثاء، تخضع الصفقة، لموافقات الجهات التنظيمية والمساهمين، والتي من المتوقع الحصول عليها خلال أسابيع.

وبارك "بن زايد" عملية الاندماج قائلا: "نبارك هذه الخطوة التي تسهم في تعزيز بيئة الأعمال وضمان استدامتها ودعم المشاريع التنموية وخلق الفرص الاستثمارية في القطاعات الحيوية وفق  أفضل المعايير العالمية".

وستحمل المجموعة المصرفية الجديدة هوية بنك أبوظبي التجاري، وستواصل الاستفادة من الدعم المؤسسي القوي عبر ملكية حكومة أبوظبي من خلال مجلس أبوظبي للاستثمار، بينما سيحتفظ مصرف الهلال باسمه وعلامته التجارية الحالية، وسيزاول نشاطه كوحدة منفصلة للخدمات المصرفية الإسلامية ضمن المجموعة الجديدة.

ومن شأن هذه الصفقة أن تعزز من مكانة بنك أبوظبي التجاري كثالث أكبر مؤسسة مالية بالإمارات وسيصبح خامس أكبر مؤسسة مصرفية في دول مجلس التعاون الخليجي، بأصول إجمالية تبلغ قيمتها 420 مليار درهم (114 مليار دولار ).

ومن المقرر تنفيذ صفقة اندماج بنكي أبوظبي التجاري والاتحاد الوطني عبر إصدار بنك أبو ظبي التجاري 1.64 مليار سهم لصالح مساهمي بنك الاتحاد الوطني، بحيث يحصل من يملك 0.59 سهما في البنك الأخير سهما في أبوظبي التجاري.

وفي مرحلة لاحقة، سيستحوذ الكيان الناتج عن اندماج بنكي أبوظبي التجاري والاتحاد الوطني على مصرف الهلال مقابل مليار درهم (270 مليون دولار).

وعقب اكتمال الصفقة ستبلغ حصة حكومة أبوظبي في الكيان الجديد 60.2%، مقابل 28% للمساهمين الآخرين الحاليين في أبوظبي التجاري، و11.8% لمساهمي بنك الاتحاد الوطني.

وقال "عيسى محمد السويدي"، رئيس مجلس الإدارة في بنك أبوظبي التجاري ورئيس مجلس إدارة الكيان الجديد، "يمثل هذا الاندماج صفقة بالغة الأهمية بالنسبة للاقتصاد الإماراتي، حيث ستثمر عن إنشاء مجموعة مصرفية أكبر وأقوى وأكثر مرونة، من شأنها أن تسهم بشكل كبير في دعم أهدافنا وطموحاتنا على المستوى الوطني".

وفي وقت سابق، حذرت وكالة "بلومبرغ" من تسريح نحو ألف موظف بسبب عملية مرتقبة لدمج 3 بنوك في الإمارات، هي أبوظبي التجاري والاتحاد الوطني والهلال.

ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة، أن الاندماج بين البنوك قد يؤدي إلى الاستغناء عن ألف وظيفة عمل.

وأشارت المصادر إلى أن العمل على تخفيض الوظائف في الاقتصاد غير النفطي، سيؤثر على طلب المستهلكين للمنتجات، ما سيجبر المسرحين من أعمالهم على العودة إلى بلادهم، فالإقامة في الإمارات مرتبطة كليا بالعمالة.

وخلال مقابلة له في أبريل/نيسان الماضي، قال الرئيس التنفيذي لمجلة "أرابيان بزنس" إن "هناك 7 آلاف موظف يعملون في بنكَي أبوظبي التجاري والاتحاد الوطني، في حين يضم بنك الهلال 1500 موظف”.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد بن زايد الإمارات أبوظبي التجاري اندماج البنوك