مصر: الغاز سيكون السبب في صناعة السلام بالشرق الأوسط

الأربعاء 30 يناير 2019 11:01 ص

قال وزير البترول المصري "طارق الملا"، إنه يمكن لاحتياطيات الغاز في الشرق الأوسط أن تخلق فرصا للتوظيف والأعمال وصنع السلام.

وأشار "الملا"، في مقابلة مع شبكة "CNBC" الأمريكية، خلال مشاركته في الاجتماع السنوي لمجموعة "BHGE" في فلورنسا بإيطاليا، إلى أن "مصر ستصبح مركزا إقليميا لتداول الغاز والطاقة، خاصة بعد استضافتها لمنتدى غاز شرق المتوسط، وجمعت مسؤولين من (إسرائيل) وقبرص واليونان والأردن وإيطاليا وفلسطين".

وأضاف: "كنا فخورين جدا باستضافة الفلسطينيين والإسرائيليين، يجلسون معا في غرفة واحدة، على طاولة مستديرة مع دول مجاورة أخرى مثل اليونان وقبرص والأردن وإيطاليا".

وتابع: "لذلك ستكون الفائدة موجودة وستغطي الرفاهية جميع البلدان، لأن الغاز سيكون السبب في العائدات لتوليد الفرص وفرص العمل، وسيبارك كل الناس هناك (في الشرق الأوسط) ومن ثم سيكون هذا حافزا وسيكون صانعا حقيقيا للسلام".

واعتبر "الملا" أن "مصر تشهد اهتماما خارجيا بقطاع النفط والغاز، لا سيما بعد نجاح حقل ظهر بالبحر المتوسط، وهو الحقل الذي تعمل به شركة إيني الإيطالية، كما أن مصر تشهد اهتماما كبيرا من شركات النفط العالمية التي تأتي في فرص مختلفة نقدمها في مصر، سواء في المناطق الحدودية الجديدة مثل البحر الأحمر، أو الجانب الغربي من البحر الأبيض المتوسط في مصر".

ومنتصف الشهر الجاري، دشن وزراء طاقة في 7 دول على رأسها مصر و(إسرائيل) منتدى باسم "منتدى غاز شرق المتوسط"، على أن يكون مقره القاهرة.

وأعلنت وثيقة تأسيس المنتدى أنه سيكون مفتوحاً لانضمام دول أخرى أو منظمات إقليمية أو دولية بصفة مراقبين، لتحقيق المنفعة المتبادلة.

وتعتقد مصر أن موقعها الاستراتيجي على جانبي قناة السويس والجسر البري بين آسيا وأفريقيا وبنيتها التحتية المطورة بشكل جيد سيساعد في تحويلها إلى مركز للتجارة والتوزيع لدول في المنطقة وما وراءها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

منتدى الغاز البحر المتوسط الشرق الأوسط وزارة البترول المصرية وزارة البترول المصرية