الحرس الثوري: جزيرة أبو موسى جزء لا يتجزأ من إيران

الأربعاء 30 يناير 2019 01:01 ص

اعتبر قائد الحرس الثوري الإيراني "محمد علي جعفري"، الأربعاء، أن جزيرة "أبو موسى" المتنازع عليها مع الإمارات، "جزءٌ لا يتجزأ" من إيران.

وأضاف "جعفري" للتلفزيون الإيراني خلال زيارته للجزيرة: "على أعدائنا معرفة أن الجزيرة هي ملكٌ لإيران، وأننا سنحارب من أجلها بكل شراسة".

وأكد "جعفري" أن بلاده سترفع قدراتها الدفاعية والاستخباراتية في المنطقة، كي تحمي الجزيرة بشكل أفضل.

كما اعتبر "جعفري" أن "الكثير من جيران بلاده باتوا على قناعة بأن طهران لا تشكل تهديدا لهم، وأن أمن واستقرار مضيق هرمز ومياه الخليج هو بيد دول المنطقة، وأن إيران هي جزء مهم في تأمين ذلك".

ورافق "جعفري" خلال زيارته للجزيرة، قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني، الأميرال "علي رضا تنغسيري"، بالإضافة إلى قادة كبار في الحرس الثوري.

وكان وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" قال، الثلاثاء، إن تصرفات دولة الإمارات دخلت مرحلة جديدة باتت فيها غير مقبولة كليا من قبل طهران.

وأضاف أن "الأخطاء الاستراتيجية للإمارات في حروبها المختلفة، خاصة الحرب في اليمن، دفعها لتبني سياسات مرفوضة كهذه".

وجزيرة "أبو موسى"، بالإضافة إلى جزيرتي "طنب الصغرى" و"طنب الكبرى" هي 3 جزر في مياه الخليج العربي يدور حولها نزاع على السيادة بين الإمارات وإيران التي سيطرت عليها في مطلع سبعينات القرن الماضي.

ودأبت الإمارات في الاجتماعات السياسية الخليجية والدولية على مطالبة إيران بالانسحاب من الجزر الثلاث، وفي المقابل تصر إيران على التمسك بها.

  كلمات مفتاحية

جزر إماراتية جزيرة أبوموسى الحرس الثوري العلاقات الإماراتية الإيرانية

إيران ترفض بيان «الخارجية العرب» متمسكة بالجزر الإماراتية الثلاث

قائد البحرية الإيرانية يكشف عن تدريب عناصر أجنبية قرب الجزر الإماراتية المحتلة

عشرات القتلى والجرحى من الحرس الثوري في تفجير انتحاري بإيران