أمريكا تحذر أوروبا من تطبيق الآلية التجارية مع إيران

الجمعة 1 فبراير 2019 06:02 ص

حذرت الولايات المتحدة، عواصم أوروبية، من عواقب الانخراط في أنشطة خاضعة للعقوبات على إيران.

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية،: "لا نتوقع أن تؤثر آلية التجارة بأي حال على حملتنا لممارسة أقصى ضغط اقتصادي"، مشيرة إلى أن الوزارة تتابع التقارير حول الآلية الأوروبية لمعرفة المزيد عنها.

وأكدت المتحدثة الأمريكية، التي طلبت عدم الكشف عن اسمها، على أن الكيانات التي تشارك في أنشطة خاضعة لعقوبات إيران تواجه خطر فقد الوصول إلى النظام المالي الأمريكي والقدرة على القيام بأعمال مع شركات أمريكية.

والخميس، أعلن وزراء خارجية ألمانيا وفرنسا وبريطانيا (الدول الموقعة على الاتفاق النووي مع إيران) في مؤتمر صحفي مشترك عن إطلاق الآلية المالية الخاصة للالتفاف على العقوبات الأمريكية، وهي الخطوة التي قوبلت بترحيب إيراني.

وقال وزير الخارجية الفرنسي "جان إيف لودريان" بعد اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بوخارست: "إنه إجراء سياسي... إنه إشارة إلى حماية الشركات الأوروبية".

وعلق وزير خارجية ألمانيا "هايكو ماس" على الخطوة قائلا: "لم نتحدث فقط عن الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران على قيد الحياة، لكننا الآن أحدثنا إمكانية لإجراء معاملات تجارية". 

وأضاف: "هذا شرط مسبق لنا للوفاء بالالتزامات التي تعهدنا بها، من أجل مطالبة إيران بأنها لا تبدأ تخصيب اليورانيوم لأغراض عسكرية".

وتسمح الآلية التي يطلق عليها "كيان للأغراض الخاصة" بالتدفقات المالية في المجالات غير المستهدفة بالعقوبات الأمريكية.

وستركز الآلية في المرحلة الأولى على السلع التي لا تخضع حالياً للعقوبات الأمريكية، مثل الأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الغذائية والسلع الاستهلاكية، بحسب "أسوشيتدبرس".

وتنص الآلية التي تستضيفها فرنسا ويديرها خبير مالي ألماني على إقامة نظام تبادل قائم على المقايضة بين الشركات الأوروبية والإيرانية تسمح بتفادي آثار العقوبات الأمريكية.

وتعد الآلية المالية أول مؤسسة تدشنها أوروبا في سياق الحملة الساعية لتعزيز سيادتها الاقتصادية بعيدا عن الولايات المتحدة، فضلا عن كونها تحديا للعقوبات التي أعاد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" فرضها على طهران، بعدما قرر الانسحاب من الاتفاق النووي في بداية مايو/أيار الماضي. 
 

المصدر | الخليج الجديد + أسوشيتدبرس

  كلمات مفتاحية

إيران الاتحاد الأوروبي الآلية المالية الولايات المتحدة العقوبات الأمريكية

إيران تعلق للمرة الأولى على تدشين أوروبا قناة إنستكس