الأمن السوداني يفرق محتجين في أم درمان بقنابل الغاز

الجمعة 1 فبراير 2019 06:02 ص

فرقت قوات الأمن السودانية، الجمعة، مظاهرات خرجت في مدينة أم درمان، التي تتبع العاصمة الخرطوم، عبر إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع.

وحسب شهود عيان، أطلقت الشرطة قنابل الغاز على مصلّين حينما بدأوا في مغادرة مسجد في أم درمان يديره حزب "الأمة القومي" المعارض، عقب صلاة الجمعة، وهم يهتفون "حرية حرية".

كما كان المحتجون يهتفون بشعار "حرية.. سلام.. عدالة"، وهو الهتاف الذي دأبوا على إطلاقه منذ اندلاع التظاهرات في 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، ضد حكم الرئيس "عمر البشير".

كانت قوات الأمن حاصرت المسجد، وانتشرت بشكل كثيف قبل انطلاق المظاهرة، في محاولة لوأدها، حسب الشهود.

كان "تجمع المهنيين السودانيين" (نقابي) وكيانات سياسية معارضة دعا للخروج في تظاهرات جديدة، الجمعة، باسم "جمعة الوفاء والمؤازرة" في كل أرجاء البلاد.

وأمس، تعهد "البشير"، بمدينة كسلا (شرقي السودان) بعدم انهيار حكومته، قائلا إنها لن تسقط عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي، وإنما عبر صناديق الانتخابات، وفق تعبيره.

ومنذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، تشهد البلاد احتجاجات منددة بالغلاء ومطالبة بتنحي "البشير"، صاحبتها أعمال عنف أسفرت عن سقوط 30 قتيلا وفق آخر إحصائية حكومية، فيما تقول منظمة العفو الدولية إن عدد القتلى 40، ويقدر ناشطون وأحزاب معارضة العدد بـ50 قتيلا.

  كلمات مفتاحية

السودان احتجاجات السودان البشير قنابل الغاز حزب الأمة القومي

إضراب معلمين بالسودان احتجاجا على مقتل زميلهم بالمعتقل

السودان.. البشير يعلن حزمة تسهيلات اقتصادية لتهدئة الشارع