جنرال فنزويلي رفيع يعلن انشقاقه عن مادورو ودعمه لغوايدو

السبت 2 فبراير 2019 02:02 ص

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو يظهر جنرالا رفيعا في القوات الجوية الفنزويلية يعلن انشقاقه واعترافه بزعيم المعارضة "خوان غوايدو" رئيسا مؤقتا للبلاد.

ودعا الجنرال "فرانسيسكو يانيز"، وهو عضو في القيادة العليا للقوات الجوية، القادة والمجندين في الجيش الفنزويلي، للسير على خطاه والانشقاق عن "مادورو".

وتعرف صفحة القيادة العليا للقوات الجوية الفنزويلية على الإنترنت، "يانيز" بأنه مدير للتخطيط الاستراتيجي في القيادة العسكرية العليا لسلاح الجو الفنزويلي، فيما يتهمه حساب القيادة العليا على "تويتر" بالخيانة.

وأصبح "يانيز" أول جنرال فنزويلي كبير يعترف بـ"غوايدو" منذ أن نصّب الأخير نفسه رئيسا مؤقتا لفنزويلا.

وتشهد فنزويلا توترا منذ 23 يناير/كانون الثاني الماضي، إثر إعلان "غوايدو"، نفسه "رئيسا مؤقتا" للبلاد، وإعلان الرئيس "نيكولاس مادورو"، قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن، متهما إياها بتدبير محاولة انقلاب ضده.

وسارع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بالاعتراف بزعيم المعارضة "رئيسا انتقاليا"، وتبعته كل من كندا، وكولومبيا، وبيرو، والإكوادور، وباراغواي، والبرازيل، وشيلي، وبنما، والأرجنتين، وكوستاريكا، وغواتيمالا ثم بريطانيا.

وبالمقابل، أيدت كل من تركيا وروسيا والمكسيك وبوليفيا شرعية "مادورو"، الذي أدى قبل أيام اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة من 6 سنوات.

  كلمات مفتاحية

مادورو غوايدو انشقاق الجيش الفنزويلي القوات الجوية

تحذير أمريكي لتركيا من خرق العقوبات على فنزويلا

مقرر أممي: عقوبات أمريكا ضد فنزويلا انتهاك للمعايير الدولية