خبير: سندات مصر المرتقبة تبحث عن مستثمرين خليجيين جدد

الأحد 3 فبراير 2019 04:02 ص

قال الخبير الاقتصادي المصري "رشاد عبده"، إن طرح بلاده صكوكا دولية خلال الشهر الجاري فبراير/شباط، ومارس/آذار المقبل، لأول مرة، يستهدف في المقام الأول البحث عن شريحة جديدة من المستثمرين، خاصةً من الدول العربية والخليجية للدفع بهم في السوق المحلية.

ولفت "عبده"، إلى أن هذا الطرح، يأتي أيضا في إطار الهروب من ضغوط المديونيات الخاصة بأذون الخزانة قصيرة الأجل، وكذلك بعض الديون الأخرى، إلى جانب زيادة حجم الاحتياطات النقدية الأجنبية.

يأتي هذا في وقت حذر فيه الخبير الاقتصادي "محمود النجار"، من مخاطر إصدار الصكوك، وقال إنها "تحتاج إلى بيئة تنظيمية قوية بعيدًا عن مسألة الآمال المتراكمة دون واقع تنظيمي يحميها ويضمن تحققها، خاصةً أن طرح الصكوك يحتاج إلى كيانات اقتصادية ضخمة تضمن نجاحها".

وأعلنت وزارة المالية المصرية مؤخرًا، أن مصر تعتزم البدء في برنامج طرح السندات الدولية بين فبراير/شبط الجاري، ومارس/آذار المقبل، بعملات مختلفة ما بين 3 و7 مليارات دولار.

وتبدأ وزارة المالية منتصف الشهر الجاري، جولة ترويجية بأسواق آسيا، تبدأ من دبي للترويج لإصدارات السندات الدولية.

ويحذر مراقبون من توسع القاهرة في الاعتماد على أدوات الدين على نحو غير مسبوق؛ ما أدى إلى وصول الديون إلى مستويات قياسية باتت تنذر بالخطر، لكن البنك المركزي سبق أن اعتبر أن الدين الخارجي لا يزال في الحدود الآمنة.

وبلغ الدين الخارجي لمصر 92.64 مليار دولار في نهاية يونيو/حزيران الماضي، بزيادة 17.2% على أساس سنوي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سندات مصر سندات حكومية مديونيات المالية خبير اقتصادي مستثمرين جدد