المركزي المصري: سددنا ديون قطر وتركيا بالكامل

الأحد 3 فبراير 2019 05:02 ص

كشفت نائب محافظ البنك المركزي المصري "لبنى هلال"، سداد بلادها كل الديون التي كانت عليها لصالح قطر وتركيا، لافتة إلى أن البنك به الآن 17 مليار دولار ودائع لدول الإمارات والسعودية والكويت.

وخلال اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب (البرلمان)؛ لمناقشة طلب إحاطة بشأن تضخم ديون الدولة داخليًا وخارجيًا، ما ترتب عليه فوائد ضخمة وتحميل أعباء على كاهل الأجيال القادمة، قالت "لبنى" إنّ "مؤشرات الدين المصرية ليست مزعجة"، لافتة في الوقت ذاته إلى "ضرورة أن يظل حجم الدين تحت النظر".

واعتمدت مصر على سوق الدين العالمية خلال العامين الماضيين، ما أدى إلى ارتفاع الدين الخارجي من 15% إلى 30% من الناتج المحلي الإجمالي، وما زال هناك اتجاه لطرح إصدارات جديدة من السندات للاستفادة من الطلب العالمي على السندات المصرية.

وأوضحت "لبنى" أنّ "حجم الدين الخارجي بلغ نحو 93 مليار دولار في ديسمبر/كانون الأول 2018"، مشيرة إلى أن "75% من الديون طويلة الأجل، ومعظمها من جهات مانحة كالبنك الدولي والبنك الأفريقي".

وشددت نائب محافظ البنك المركزي، على أنّ مصر ملتزمة بسداد أصل الدين وفوائده وفقًا لمواعيد مُحددة.

وكشفت وثيقة حكومية نشرتها "رويترز"، مؤخرا، عن أن الحكومة المصرية تتوقع أن يبلغ إجمالي الدين العام الخارجي نحو 102.863 مليار دولار في السنة المالية المقبلة 2019-2020 مقابل 98.863 مليار دولار متوقعة في السنة الحالية 2018-2019.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ديون ديون مصر ودائع تركيا قطر البنك المركزي