خارجية البحرين: العريبي فر لإيران عبر قطر أثناء محاكمته

الاثنين 4 فبراير 2019 06:02 ص

أكدت وزارة خارجية البحرين أن المملكة طالبت تايلاند بتسليم لاعب كرة القدم "حكيم العريبي" على خلفية صدور مذكرة قبض دولية بحقه نظرا لقيامه بالفرار أثناء انتظار محاكمته بتهمة تخريب قسم شرطة وحيازة مواد حارقة، مشيرا إلى أنه استغل تصريحا خاصا بالسفر إلى قطر، حصل عليه في ديسمبر/كانون الأول 2013، بعد الإفراج عنه بكفالة، للمشاركة في بطولة كرة قدم ليغادر سرا إلى إيران.

وأوضحت الوزارة، في بيان صحفي، الأحد، أن المتهمين في القضايا الجنائية بالمملكة "يتمتعون بكافة الحقوق القانونية مع ضمان الحماية والحصول على التمثيل المناسب"، مؤكدة أحقية "العريبي" في استئناف الحكم الصادر بحقه إذا مثُل أمام محكمة الاستئناف في البحرين، "على غرار ما قام به المتورطون الآخرون في القضية".

وأشار البيان إلى عدم حضور "العريبي" للدفاع عن نفسه أو لنفي التهم الموجهة إليه، لافتة إلى أن إصدار مذكرات القبض الدولية "ممارسة معتادة من حق جميع الدول الأعضاء في الإنتربول وآلية فعالة لمكافحة الجرائم".

وغادر "العريبي" (25 عاما) إلى أستراليا في مايو/أيار 2015، ونال وضع لاجئ في نوفمبر/تشرين الثاني 2017 ثم لعب مع نادي "باسكو فالي" في ملبورن.

وبحسب مركز البحرين للحقوق والديموقراطية (مركزه لندن)، فقد تم توقيف اللاعب الدولي السابق في البحرين عام 2012 في خضم الاحتجاجات ضد السلطات، وتعرض للضرب والتعذيب على خلفية انتمائه للطائفة الشيعية التي شارك الآلاف من أبنائها في احتجاجات ضد أسرة "آل خليفة" الحاكمة.

وفي 2014، أصدرت محكمة بحرينية حكما غيابيا بسجن "العريبي" 10 سنوات، على خلفية الاتهامات الموجهة له.

واعتقلت السلطات التايلاندية "العريبي" في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بموجب إشعار من منظمة الشرطة الجنائية الدولية (إنتربول)، عند وصوله إلى تايلاند رفقة زوجته لقضاء شهر العسل.

ورغم أن الإنتربول ألغى الإخطار في وقت لاحق، إلا أن السلطات التايلاندية واصلت احتجاز "العريبي"، وتلح البحرين لتسلمه.

وأثارت القضية مناشدات لتايلاند من رئيس وزراء أستراليا والاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) كي تفرج عن "العريبي" وتعيده إلى أستراليا بدعوى أنه قد يتعرض للتعذيب في البحرين، إلا أن المدعي العام التايلاندي، "تشاتشوم أكابين" صرح بأنه "لا يوجد أيضا دليل على أنه (العريبي) سيتعرض للتعذيب إذا عاد، لذا يمكنه العودة والدفاع عن قضيته في محكمتهم" حسب قوله.

واستجابت المحكمة الجنائية في العاصمة التايلاندية (بانكوك) لتقييم المدعي العام، السبت، ووافقت على تسليم لاعب كرة القدم البحريني إلى سلطات بلاده بناء على طلب من الأخيرة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البحرين حكيم عريبي لندن آل خليفة قطر إيران أستراليا تايلاند الفيفا

وزير خارجية البحرين: زيارة أمير قطر لأمريكا ناجحة جدا