وزير خارجية البحرين: زيارة أمير قطر لأمريكا ناجحة جدا

الجمعة 19 يوليو 2019 12:36 م

اعتبر وزير الخارجية البحريني "خالد بن أحمد آل خليفة" زيارة أمير قطر "تميم بن حمد آل ثاني" الأخيرة للولايات المتحدة "ناجحة جدا"، لكنه انتقد علاقة الدوحة بطهران، مشيرا إلى أنها تمثل ضررا لحلفاء واشنطن.

وخلال جلسة نقاش أمام المجلس الأطلسي في واشنطن، مساء الخميس، قال "آل خليفة: "كان لقطر زيارة ناجحة جدا هنا في الولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، لكن لا ينبغي أن يحدث هذا في الوقت الذي تضر فيه إيران الحلفاء والأصدقاء الذين يقفون إلى جانب الولايات المتحدة وينبغي عليهم العمل ضمن خط المنطقة، فالعمل الجماعي هو الحل".

وتابع الوزير البحريني: "لا ينبغي لأي دولة السعي للتقارب مع ايران، وحديثي عن قطر التي كونت علاقة وثيقة جدا معها في الوقت الذي نعمل فيه معا لنجعل مواصلة سياسات طهران أكثر صعوبة".

وجاء تصريحات "آل خليفة" بعدما كشف موقع أكسيوس الأمريكي عن لقاء جمعه بنظيره الإسرائيلي "يسرائيل كاتس" بمبادرة من المبعوث الأمريكي للشأن الإيراني "بريان هوك" على هامش مؤتمر حول حرية الأديان عقد في واشنطن.

وناقش الوزيران الملف الإيراني والتوترات الأمنية التي تهدد المنطقة، بالإضافة إلى سبل التعاون المشترك، واتفقا على "الاستمرار في الحفاظ على الاتصال المباشر بينهما"، وفقا لما أورده موقع "واللا" العبري.

وتعمل إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" على المقاربة بين دول خليجية، على رأسها السعودية والإمارات والبحرين، وبين (إسرائيل) وصولا إلى إجراء لقاءات تطبيعية بين مسؤولين من الخليج ونظرائهم الإسرائيليين، سعيًا منها لتشكيل تحالف يضم حلفائها في المنطقة لمواجهة إيران.

وكان أمير قطر قد التقى الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بالبيت الأبيض في 8 يوليو/تموز الجاري، وشهدا توقيع عدد من اتفاقات التعاون.

ولازالت العلاقات الخليجية وسط أزمة حادة بدأت منذ يونيو/حزيران 2017؛ حين فرضت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصاراً على قطر؛ إذ يتهم الرباعي الدوحة بدعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الأخيرة وتقول إن الحصار محاولة للسيطرة على قرارها السيادي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المجلس الأطلسي خالد بن أحمد آل خليفة أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني

ملك البحرين يعلن الالتزام بمقاطعة قطر.. ووزير خارجيته يهاجمها

البحرين: تهنئة رئيس وزرائنا لأمير قطر لا تمثل الموقف الرسمي

غضب من شماتة وزير خارجية البحرين بمرض مسؤول قطري

خارجية البحرين: العريبي فر لإيران عبر قطر أثناء محاكمته

بمشاركة أمريكية وأممية.. قطر تستضيف مؤتمرا لمكافحة التطرف