قطر الأولى عربيا والسابعة عالميا في أمن وسلامة الاستثمار

الاثنين 4 فبراير 2019 08:02 ص

احتلت قطر المركز الأول عربيا والسابع عالميا في مؤشر "جلوبال فاينانس" لمقاييس السلامة والأمان الاستثماري العالمي لعام 2019 من بين (128) دولة.

وصنف مؤشر مجلة "جلوبال فاينانس" قطر في تلك المرتبة وفقا للعديد من العوامل مثل؛ الحرب والسلام، والأمن الشخصي، ومخاطر الكوارث الطبيعية.

وتعد قطر الدولة العربية الوحيدة التي حلت في قائمة البلدان العشرين الأولى، حيث احتلت المركز السابع بعد كل من أيسلندا، وسويسرا، وفنلندا، والبرتغال، والنمسا، والنرويج على الترتيب.

وتعتبر "جلوبال فاينانس" العالمية مصدرا موثوقا للتطورات الحاصلة في القطاع المالي، وتركز على الأسواق العالمية والناشئة، وتعتمد في تصنيفاتها على حالة الأمن والاستقرار في الدول على اعتبار أن الاستثمار يحتاج إلى بيئة آمنة تدعمه وتعزز من نجاحاته وتطوره وتحقيق أهدافه.

وتبوأت قطر مراتب متقدمة في عدة تصنيفات سابقة حول مؤشرات الأمن والسلامة، مثل مؤشر السلام العالمي، ومؤشر موسوعة نامبيو، ومؤشر الاعتماد على خدمات الشرطة، ومؤشر الإرهاب العالمي والذي صُنفت فيه قطر الأولى على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتعتمد هذه المؤشرات على عدة عوامل أبرزها معدلات ارتكاب الجرائم الكبرى، ومدى تعزيز إجراءات السلامة والشراكة المجتمعية، فضلا عن جودة الخدمات المقدمة للجمهور، وتعزيز الوعي الأمني في المجتمع.

من جانبها، اعتبرت وزارة الداخلية القطرية في بيان لها الأحد، أن كل تلك المؤشرات تعكس المكانة المرموقة لدولة قطر على الصعيدين الإقليمي والعالمي، في مختلف المجالات، لاسيما الأمنية والخدمية والاقتصادية.

  كلمات مفتاحية

قطر الأولى أمن وسلامة الاستثمار جلوبال فاينانس