كردستان العراق تطالب بتحويل سنجار إلى محافظة

الاثنين 4 فبراير 2019 11:02 ص

طالب رئيس وزراء إقليم كردستان العراق "نيجيرفان بارزاني"، الإثنين، بتحويل قضاء سنجار الذي يتبع محافظة نينوى شمالي العراق إلى محافظة مستقلة.

وقال "بارزاني" بكلمة ألقاها في مراسم استقبال جثمان أمير الإيزيديين في العراق والعالم، مير "تحسين بك"، إنه "ينبغي أن يتحول قضاء سنجار إلى محافظة، ويتعين على الإقليم والعراق السعي في هذا المجال".

وجرت الإثنين، مراسم استقبال جثمان مير "تحسين بك" (86 عاما)، الذي توفي، الإثنين، في مدينة هانوفر الألمانية، في مطار أربيل الدولي بحضور رئيس حكومة كردستان.

وأضاف "بارازاني" أنه "يجب أن يؤدي الإيزيديون دورا أكبر في مناطقهم".

وأكد أن "الجريمة التي ارتكبها تنظيم الدولة الإسلامية ضد الإيزيديين كانت فظيعة وسنبذل الجهود لتحرير ما تبقى من المختطفين الإيزيديين".

وأوضح رئيس وزراء الإقليم "قطعت عهدا على نفسي أن لا يبقى إيزيدي واحد بقبضة الدولة الإسلامية والمكتب المخصص لهذا الأمر سيتسمر في عمله حتى تحرير آخر مختطف".

وشدد على أنه سيبذل الجهود مع رئيس الحكومة الاتحادية "عادل عبدالمهدي" والمجتمع الدولي لإعادة إعمار وتأهيل سنجار على أتم وجه.

وسنجار معقل الأقلية الإيزيدية، وكان تنظيم "الدولة الإسلامية" قد سيطر عليه في أغسطس/آب 2014، قبل أن تطرد قوات كردستان العراق "البيشمركة" مسلحي التنظيم منه في العام التالي.

لكن القوات العراقية سيطرت على المنطقة العام الماضي ضمن تحركها لإخراج قوات "البيشمركة" من المناطق المتنازع عليها بين الجانبين من ضمنها سنجار.

  كلمات مفتاحية

ذذ1ذذذذ1

وسط ترحيب أممي وأمريكي.. اتفاق بين بغداد وأربيل حول سنجار