صحف الخليج تبرز انفتاحا كويتيا لحل الأزمة وتحتفي بالبابا

الثلاثاء 5 فبراير 2019 05:02 ص

نقلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، عن نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، قوله إنه لا جديد في الأزمة الخليجية، غير أن الكويت مازالت تواصل وساطتها فيها وتتطلع إلى حلها، مضيفاً أن "الكويت منفتحة على كل الأفكار، ومستعدة لبلورة أفكار جديدة بما يعيد وحدة الصف الخليجي".

واحتفت الصحف، بمباحثات قادة الإمارات مع بابا الكنيسة الكاثوليكية "فرنسيس"، وتوقيعه مع شيخ الأزهر "أحمد الطيب"، وثيقة لمحاربة التطرف، وفتح باب الحوار بين الأديان من الشرق والغرب، وتعزيز التسامح بين الأديان.

وترقبت الصحف، إعلان الدوحة وواشنطن، الثلاثاء، استثمار قطري بالولايات المتحدة، من المتوقع أن يصل إلى 10 مليارات دولار، وذلك لتوسعة منشأة تصدير الغاز المسال "غولدن باس" في تكساس.

واهتمت الصحف، بالمباحثات التي أجراها أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، مع أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، والتي تناولت "آفاق القضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر مستجدات الأوضاع في المنطقة".

وأبرزت الصحف، شن مجلة "لوبوان" الفرنسية، هجوماً على أبوظبي لممارستها التمييز العنصري بحرمانها لطلاب قطريين من الدراسة بفرع جامعة السوربون لديها.

ولفتت الصحف، إلى أن عدد المصارف التي ستشارك في مشروع العملة الرقمية المشتركة بين السعودية والإمارات، 3 مصارف تجارية من كلا الجانبين.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أيد 3 مشرعين بريطانيين تقارير حقوقية أفادت بأن ناشطات سعوديات معتقلات تعرضن للتعذيب، معتبرين ذلك انتهاكا للقانون الدولي. (العرب)

أصدرت الإعلامية والباحثة التركية "خديجة جينكيز"، كتاباً تحت عنوان "جمال خاشقجي… الحياة.. النضال.. أسرار"، تتناول من خلاله حادثة اغتيال الإعلامي السعودي "جمال خاشقجي"، والذي قتل داخل قنصلية بلاده في إسطنبول مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي. (الشرق)

أكد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، الإثنين، أن بلاده تجري مشاورات مع عدة دول عربية للحفاظ على وحدة سوريا واستقلالها وإبعاد القوات الخارجية عنها. (عكاظ)

أظهرت دراسة لمنظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد"، أن السعودية ستحتل المرتبة الـ18 بين قائمة الرابحين من حرب التعريفات الجمركية بين الولايات المتحدة والصين، حيث يبلغ عدد الكاسبين 22 اقتصادا في العالم. (الاقتصادية)

قال النائب العام السعودي "سعود بن عبدالله المعجب"، الإثنين، إن الفساد في المملكة لا يقتصر على جهة دون أخرى أو قطاع حكومي دون غيره، مؤكدا على مراقبة أموال الدولة المنقولة والثابتة. (الحياة)

وافق مجلس الشورى السعودي، على 18 توصية على التقرير السنوي لوزارة التعليم، على أن يرفعها إلى الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، ضمن التقرير السنوي لوزارة التعليم للعام المالي. (الرياض)

أكد البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة، أن "معيار اقتصاد الوقود" شهد تحسناً في الفترة بين 2015 و2017، إذ تحسن اقتصاد وقود المركبات الجديدة بنحو 3.5%، والمستعملة بنسبة 6.5% سنوياً. (الشرق الأوسط)

بلغت نسبة التوطين في القطاع الخاص المشتركين في نظام التأمينات الاجتماعية بالسعودية، بنهاية الربع الرابع من عام 2018، نحو 19.8%، مقارنة بـ18.4% بنهاية الفترة نفسها من عام 2017، مرتفعة بنحو 1.4 نقطة مئوية. (الاقتصادية)

للمرة الأولى من نوعها، حصلت السعودية "بسمة العتيبي" على لقب ملكة المواهب، لتفوقها في الغناء بمسابقة "ملكة جمال العرب" في أمريكا لغناء الأوبرا. (سبق)

الإمارات

بحث نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد"، وولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، وبابا الكنيسة الكاثوليكية "فرنسيس"، علاقات الصداقة والتعاون، وسبل تنميتها بما يخدم القضايا الإنسانية، ويعزز قيم التسامح والحوار والتعايش بين شعوب العالم، إضافة إلى عدد من الموضوعات التي تهم الجانبين. (الحياة)

وقع شيخ الأزهر "أحمد الطيب"، وبابا الفاتيكان "فرنسيس"، في العاصمة الإماراتية أبوظبي، وثيقة لمحاربة التطرف، وفتح باب الحوار بين الأديان من الشرق والغرب، وتعزيز التسامح بين الأديان. (الإمارات اليوم)

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، إن بلاده ترحب بما وصفها أنها "رسالة البابا بشأن اليمن"، وذلك ردا على تنديد البابا "فرنسيس" بابا الفاتيكان بالحرب في اليمن. (الخليج)

أكدت طيران الإمارات و"إيرباص" الأوروبية، وجود مفاوضات بين الشركتين بشأن عقد شراء طائرات "إيه 380"، مشددين على أن تفاصيل المباحثات الجارية حالياً تبقى سرية. (الاتحاد)

استوردت اليابان من الإمارات 22.778 مليون برميل من النفط الخام، خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي، حسب بيانات وكالة الطاقة والموارد الطبيعية في طوكيو. (البيان)

قطر

بعث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رسالة خطية إلى الرئيس الغاني "نانا أكوفو أدو"، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها. (الشرق)

تعلن الدوحة وواشنطن، الثلاثاء، استثمار قطري بالولايات المتحدة، من المتوقع أن تصل إلى 10 مليارات دولار، وذلك لتوسعة منشأة تصدير الغاز المسال "غولدن باس" في تكساس. (العرب)

بحث وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، مع مدير صندوق التنمية القطري "خليفة بن جاسم الكواري"، مجالات التعاون في قضايا المساعدات الإنسانية والإنمائية. (الوطن)

ترأس رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني"، اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة العليا للمشاريع والإرث بمقر اللجنة، وبحث مستجدات الأعمال في مشاريع استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم "قطر 2022"، خاصة في ظل الانتقال من مرحلة إعداد البنى التحتية اللازمة للبطولة، إلى مرحلة التنظيم والتسليم والتركيز على الخطط التشغيلية للبطولة. (الشرق)

الكويت

يرتفع عجز دعم المنتجات البترولية والغاز المسال المسوّق محلياً في الكويت، إلى 1.069 مليار دينار بنهاية العام الحالي. (الراي)

أوقفت الحكومة الكويتية تعيينات الوافدين في جميع الدوائر الحكومية بداية من العام المالي الجديد 2019 /2020، والذي سيبدأ في الأول من أبريل/نيسان المقبل. (القبس)

قرر مجلس الوزراء الكويتي تكليف نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ "خالد الجراح"، باتخاذ الإجراءات اللازمة لإجراء الانتخابات التكميلية لعضوية مجلس الأمة بالدائرتين الثانية والثالثة، في 16 مارس/آذار المقبل. (الأنباء)

تستعد الكويت لدخول موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية، بأطول علم على مستوى العالم، وذلك في إطار احتفالات البلاد بالأعياد الوطنية. (الجريدة)

البحرين

أظهرت التقديرات الأولية للنتائج المالية في البحرين للسنة المالية 2018، انخفاض العجز في الميزانية العامة بنسبة 35%، مقارنة بالسنة المالية 2017، وذلك بسبب مبادرات إعادة هيكلة الميزانية العامة. (الأيام)

حددت محكمة تايلندية، أبريل/نيسان المقبل، لعقد جلسة استماع بشأن طلب تسليم لاعب كرة القدم البحريني "حكيم العريبي"، إلى المنامة، حيث يواجه حكما بالسجن. (الوطن)

تجاوزت حركة الطائرات المغادرة والقادمة إلى البحرين، 96 ألف حركة جوية خلال العام الماضي. (البلاد)

عمان

أعلنت وزارة الصحة العمانية، وفاة حالتين بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية "كورونا"، كاشفة أن عدد الحالات المسجلة حتى تاريخه 5 حالات. (الشبيبة)

بلغ إجمالي عدد الركاب القادمين والمغادرين والترانزيت بمطاري مسقط الدولي وصلالة، خلال العام الماضي، 16 مليونا و800 ألف و15 مسافرا. (الوطن)

تسببت الحالة الجوية التي تمر بها سلطنة عمان، في إغلاق مواقع مهرجان مسقط، ووقف الفعاليات. (الرؤية)

شؤون خليجية

قال نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، إنه لا جديد في الأزمة الخليجية، غير أن الكويت مازالت تواصل وساطتها فيها وتتطلع إلى حلها، مضيفاً أن "الكويت منفتحة على كل الأفكار، ومستعدة لبلورة أفكار جديدة بما يعيد وحدة الصف الخليجي". (الجريدة)

عقد أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، وأمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، جلسة مباحثات رسمية، بالكويت تناولت "آفاق القضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر مستجدات الأوضاع في المنطقة". (الشرق الأوسط)

أهدى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، أميرَ الكويت الشيخ "صباح الأحمد الصباح"، قميص المنتخب القطري الفائز بلقب كأس آسيا 2019 لكرة القدم. (السياسة)

شنت مجلة "لوبوان" الفرنسية، هجوماً على أبوظبي لممارستها التمييز العنصري بحرمانها لطلاب قطريين من الدراسة بفرع جامعة السوربون لديها. (الشرق)

قال مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، إن عدد المصارف التي ستشارك في مشروع العملة الرقمية المشتركة بين السعودية والإمارات، 3 مصارف تجارية من كلا الجانبين. (الاقتصادية)

قال الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي "أحمد الإبراهيم"، إن هناك 60 ألف ميغاوات من الطاقة الكهربائية الفائضة، من المخطط تصديرها إلى أوروبا. (أرقام)

رفضت الميليشيات الحوثية الانسحاب من الموانئ والخوض في تفاصيل إعادة الانتشار في الحديدة، وذلك في ثاني أيام اجتماع لجنة التنسيق المشتركة لتنفيذ اتفاق ستوكهولم. (الحياة)

شؤون عربية

استشهد فلسطيني، وأصيب آخر بجراح متوسطة، الإثنين، إثر إطلاق قوات الاحتلال الرصاص الحي تجاههما، بالقرب من حاجز الجلمة، شمالي الضفة الغربية المحتلة. (الخليج)

عرض رئيس "تيار الغد" السوري "أحمد الجربا"، على مسؤولين أمريكيين وأتراك، ورئيس إقليم كردستان السابق "مسعود بارزاني"، نشر نحو 10 آلاف مقاتل عربي وكردي في "المنطقة الأمنية" شمال شرقي سوريا. (الشرق الأوسط)

لم يمرّ إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، نيته البقاء عسكرياً في العراق، بهدف "مراقبة إيران" مرور الكرام، ليرد عليه الرئيس العراقي "برهم صالح"، قائلا إن "الدستور العراقي يرفض اتخاذ العراق قاعدة لضرب أو الاعتداء على دول الجوار". (الشرق الأوسط)

أعلنت مصر حصولها على الشريحة الخامسة المقدرة بـ2 مليار دولار، من قرض صندوق النقد الدولي، خلال الأيام المقبلة. (الاقتصادية)

كشف مجلس النواب المصري، أن التعديلات الدستورية المقترحة من قبل ائتلاف الغالبية (دعم مصر)، تطاول طريقة تعيين وزير الدفاع، إضافة إلى مد فترة الرئاسة إلى 6 سنوات بدلاً من 4 وقصرها على دورتين، في وقت أعلن تحالف "25 – 30" البرلماني المعارض رفضه تعديل الدستور. (الحياة)

أحالت محكمة عسكرية مصرية، أوراق 8 متهمين إلى مفتي الجمهورية، لأخذ رأيه في الحكم بإعدامهم، في اتهامهم بمحاولة اغتيال الرئيس "عبدالفتاح السيسي"، وحددت المحكمة جلسة 6 مارس/آذار المقبل، للنطق بالحكم. (الشرق الأوسط)

قرر الرئيس التونسي "الباجي قايد السبسي"، الإثنين، تمديد حالة الطوارئ في البلاد لمدة شهر، بدءا من اليوم الثلاثاء 5 فبراير/شباط، حتى 6 مارس/آذار المقبل. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

بابا الفاتيكان الأزمة الخليجية جمال خاشقجي شيخ الأزهر التمييز العنصري الوافدين

أمير قطر يهدي نظيره الكويتي قميص العنابي

النائب العام السعودي: الفساد ليس بالقطاع الحكومي فقط