الكويت تحذر من شح معروض النفط.. وقطر ترفع الأسعار

الثلاثاء 5 فبراير 2019 10:02 ص

حذر الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية "هاشم هاشم"، الثلاثاء، من تأثر معروض النفط العالمي سلبا هذا العام بفعل تراجعات كبيرة في صادرات الخام من فنزويلا، فيما قامت قطر برفع سعر برميل النفط بأثر رجعي.

وجاء تحذير "هاشم"، بعد أن فرضت إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" عقوبات على شركة النفط الوطنية الفنزويلية بهدف تقليص صادرات حكومة الرئيس "نيكولاس مادورو"، الذي تعتبره واشنطن رئيسا غير شرعي.

وأفادت تقارير عديدة بأن أسعار النفط العالمية ارتفعت، الثلاثاء، تحسبا لانقطاع إمدادات المواد الخام من فنزويلا، ما سيؤدي إلى تقييد العرض العالمي من الذهب الأسود.

وبحلول الساعة 07:27 بتوقيت غرينيتش، ارتفع خام برنت العالمي بالفعل بنسبة 0.26% إلى 62.67 دولار للبرميل.

وإزاء ذلك، أعلنت الدوحة أنها حددت بأثر رجعي، سعر البيع الرسمي لشحنات النفط، في يناير/كانون الثاني، من خامها البحري، عند 59.45 دولار لبرميل النفط، ارتفاعا من 57.7 دولار للبرميل عن الشهر السابق، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

كما أعلنت قطر أن سعر برميل النفط، في يناير/كانون الثاني، للخام البري  59.95 دولار للبرميل، ارتفاعا من 58.45 في ديسمبر/كانون الأول.

وتواجه فنزويلا أزمة سياسية واقتصادية متصاعدة، بعدما أعلن زعيم المعارضة "خوان غوايدو" نفسه رئيسا انتقاليا للبلاد، واعترفت به الولايات المتحدة ودول أوروبية وكندا، فيما دعمت روسيا والصين وتركيا وإيران السلطة الشرعية في البلاد والمتمثلة بالرئيس "نيكولاس مادورو".

ويتوقع الخبراء أن تؤدي العقوبات الأمريكية على حكومة "مادورو" إلى الحد المفرط من تعاملات النفط بين فنزويلا والدول المستهلكة على غرار ما حدث مع إيران العام الماضي.

  كلمات مفتاحية

الكويت قطر الدوحة النفط برنت

وزير الطاقة الإماراتي: من المبكر بحث تعويض نقص إنتاج النفط