أردوغان: أثق في إمكانية حل الخلافات مع اليونان

الثلاثاء 5 فبراير 2019 11:02 ص

أعرب الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، عن ثقته بامكانية حل جميع القضايا الخلافية بين تركيا واليونان عبر الوسائل السلمية، في وقت قال رئيس الوزراء اليوناني "ألكسيس تسيبراس"، إن هناك تطابقا في وجهات نظر أثينا وأنقرة، بخصوص الحد من التوترات في بحر إيجة.

جاء ذلك، في مؤتمر صحفي مشترك، جمع الزعيمين، الثلاثاء، عقب مباحثات أجرياها في العاصمة التركية أنقرة، حسب "الأناضول".

وقال "أردوغان": "أثق في إمكانية حل جميع القضايا العالقة بين تركيا واليونان استنادًا إلى حقوق الطرفين وعبر الوسائل السلمية".

وأضاف: "ناقشنا إطلاق رحلات بحرية لنقل الركاب والسلع بين إزمير وسلانيك، وإنشاء خط حديدي سريع بين إسطنبول وسلانيك، وتطوير معبر إيبسالا - كيبي الحدودي".

وعبر "أردوغان"، عن أمله في ألا تصبح اليونان ملاذا آمنا لأعضاء تنظيمات إرهابية مثل "كولن"، و"بي كا كا"، مجدد مطالبته تسليم الانقلابيين الأتراك الفارين إليها، عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة التي نفذها تنظيم "كولن"، في 15 تموز/يوليو 2016.

وفيما يتعلق بالقضية القبرصية، شدد "أردوغان"، على ضرورة بلورة رؤية مشتركة، ووضع خارطة طريق قبل استئناف المفاوضات بين القبارصة الأتراك والروم.

وشدد على أن المساواة السياسية للقبارصة الأتراك، معيار رئيسي لتركيا، تنبغي مراعاتاه مهما كانت صيغة الحل، الرامي لتوحيد الجزيرة المنقسمة.

ولفت "أردوغان"، إلى أن مكافحة الهجرة غير النظامية، تشكل ملفا هاما آخرا، في العلاقات بين البلدين.

وشدد أيضا، أن تركيا تبذل جهدا حثيثا للحيلولة دون وقوع مآس جديدة في بحر إيجة، حيث تعمل فرق خفر السواحل ليل نهار، كي لا تقع حالات غرق جديدة.

من جانبه، أشار "تسيبراس"، إلى تطابق وجهات نظر أثينا وأنقرة بخصوص الحد من التوترات في بحر إيجة، واتخاذ خطوات لزيادة الثقة.

وأضاف: "لا نريد أن نكون أسرى للمشاكل في منطقتنا، ونسعى لإيجاد حلول لها عبر الحوار".

وأعرب عن ارتياحه الشديد من بقاء قنوات الاتصال مفتوحة مع تركيا، قائلا: "بواسطة ذلك يمكننا اتخاذ خطوات بناءة أكثر".

ووصف الحوار بين أثينا وأنقرة بـ"الودي والخاص"، مؤكدا نجاح الطرفين في إحداث أجندة إيجابية في العلاقات التركية-اليونانية.

وشدد على وجوب أن تكون قنوات الاتصال والحوار بين البلدين مفتوحة دائماً للتغلب على الخلافات وحل المشاكل القائمة.

وأضاف: "بعد تشكيل الأرضية المناسبة، أعتقد أننا سنحرز تقدما ونبدأ محادثات استكشافية ونحرز تقدما فيها، من أجل التغلب على المشاكل في بحر إيجة".

وأشار إلى تناول الاجتماع مسألة قبرص، مضيفا: "قلت (خلال اللقاء) إنه يجب إيجاد حل عادل ودائم بما يتماشى مع قرارات الأمم المتحدة. ينبغي أن يكون هذا الحال لمصلحة القبارصة الروم والأتراك".

وبشأن الأنقلابيين الأتراك الفارين إلى اليونان عقب محاولة الانقلاب الفاشلة، قال: "اليونان باعتبارها دولة قانون، ينبغي عليها ان تحترم قرارات القضاء. بالطبع لسنا سعداء من قبول الانقلابيين في اليونان. في هذه المرحلة، علينا تعزيز تعاوننا بشأن الأمن".

ومن أبرز القضايا الخلافية بين تركيا واليونان، إيواء أثينا لانقلابيين أتراك مطلوبين للعدالة، ومحاولة اليونان توسيع نطاق حدودها البحرية في بحر إيجة، والتنقيب عن مصادر الطاقة شرق المتوسط.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا اليونان أردوغان تسيبراس بحر إيجة قبرص

إسرائيل واليونان تبنيان رادارا بحريا بعيد المدى بجزيرة كريت

صحيفة تركية: اليونان تحتل مياها إقليمية ليبية