صحيفة إسرائيلية تحتفي باعتراف أبوظبي بالجالية اليهودية في الإمارات

الأربعاء 6 فبراير 2019 08:02 ص

احتفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية باعتراف الحكومة الإماراتية الرسمي بوجود جالية يهودية في البلاد، والذي جري بالتزامن مع زيارة بابا الفاتيكان التاريخية للدولة الخليجية. 

ووصفت الصحيفة العبرية مؤتمر "الأخوة الإنسانية" حول الأديان الذي عقد في أبوظبي مؤخرا، بأنه يأتي ضمن مشروع "عام التسامح" الذي تعمل عليه الإمارات.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن الإمارات دعت إلى المؤتمر الحاخام الأمريكي "مارك شناير"، مؤسس صندوق التفاهم بين الديانتين اليهودية والإسلامية، المعروف بعلاقاته القوية في الخليج، والذي التقي أفراد الجالية اليهودية في دبي.

وقال "شناير" إن اليهود هناك يجتمعون أيام السبت في فيلا سرية لأداء الطقوس الدينية اليهودية.

وأضاف: "الاعتراف الرسمي من قبل الحكومة الإماراتية سيفتح المجال أمام الجالية اليهود لإقامة كنيس ومطعم يحرص على تقديم الأكل الحلال وفق الشريعة اليهود، وربما مغطس لليهود".

وأضاف "شناير" أن الجالية، التي تضم يهودا يقيمون في الإمارات وآخرين، قدموا إليها لأغراض اقتصادية ستشهد ازدهارا في إطار عام التسامح في البلاد.

وأردف قائلا: "لا أحد يعرف كم عدد اليهود الذين يعيشون في دبي، سمعت أن هناك 150 عائلة، ونحو 2000 يهودي".

وثمّن الحاخام "شناير" زيارة البابا، قائلا إنها "تساهم كثيرا في وضع اليهود في الدول الإسلامية".

وفى شهر ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، كشفت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية أن دولة الإمارات سمحت للطائفة اليهودية في دبي، بإنشاء أول كنيس يهودي لها في المدينة، وذلك بمباركة من حكومة دبي.

وأشارت الوكالة إلى أن هذه الخطوة تأتي مع زيادة الدفء في العلاقات بين (إسرائيل) والدول الخليجية، وأيضا في ظل محاولة الإمارات الظهور في صورة الدولة المتسامحة.

ولفتت الوكالة إلى أن الكنيس حظي بتشجيع من مجموعات يهودية، مثل مركز "سيمون فيزنتال"، بالإضافة إلى حكومة دبي، و"محمد العبار" رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية، الذي بنى برج خليفة المكون من 163 طابقاً.

المصدر | الخليج الجديد+عربي 21

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الإمارات اعتراف الجالية اليهودية أبوظبي زيارة بابا الفاتيكان مؤتمر الإخوة الإنسانية

الجالية اليهودية في الإمارات تنشط بـ3 آلاف حساب على تويتر

رئيس الجالية اليهودية: حكام الإمارات يتمتعون بالتسامح إزاء كل الأديان

بينهم مجرمون.. ألف إسرائيلي ينتقلون للعيش في دبي