مصر تعلن استثمار 1.2 مليار دولار بحقل غاز ظهر 

الأربعاء 6 فبراير 2019 11:02 ص

أعلنت الحكومة المصرية، الأربعاء، استثمار مبلغ 1.2 مليار دولار بحقل "ظهر" للغاز الطبيعي، في المياه العميقة بالبحر المتوسط؛ لإنتاج 3 مليارات قدم مكعبة من الغاز يوميا.

وقالت وزارة البترول والثروة المعدنية، في بيان: "ترأس الوزير طارق الملا اجتماع الجمعية العامة لشركة بتروشروق، المسؤولة عن استخراج الغاز من الحقل لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالي الجديد 2019 /2020، بحضور رؤساء شركات (إيني وبي بي ومبادلة الإماراتية)".

وأكد "الملا"، خلال الاجتماع، أن الشركة وضعت خطة استثمارية طموحة تهدف لإنتاج حوالى مليار قدم مكعب غاز، بالإضافة إلى 1.8 مليون برميل متكثفات، ليصل الإنتاج الكلى بعد اكتمال مراحل المشروع إلى أكثر من 3 مليارات قدم مكعبة غاز يوميا، وفق وسائل إعلام محلية.

من جانبه، أوضح رئيس شركة "بتروبل" (حكومية)، المهندس "عاطف حسن"، أن الشركة نجحت خلال العام المالى 2019/2018، في زيادة إنتاج حقل ظهر ليصل إلى 2 مليار قدم مكعبة غاز يوميا.

وأضاف أن الشركة حققت أرقاماً قياسية فى إجمالي إنتاج الشركة حيث وصل إلى نحو 3.6 مليار قدم مكعبة يومياً من الغاز، شاملاً إنتاج حقل ظهر.

وحقل "ظهر" للغاز الطبيعي، الذي تم اكتشافه في دلتا النيل، قد بدأ إنتاجه في ديسمبر/كانون الأول 2017، ويعد أكبر حقل للغاز الطبيعي تم اكتشافه في مصر.

ومن المقرر الانتهاء من تنمية المرحلة الثانية بحقل "ظُهر" في يوليو/تموز المقبل.

وتمتلك شركات "إيني" الإيطالية، و"روس نفط" الروسية، و"بي بي" البريطانية، و"مبادلة" الإماراتية، حصصا في مشروع حقل "ظهر"، الذي اكتشف في 2015، وتشير تقديرات إلى أنه يحوي 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر حقل ظهر الغاز الطبيعي طارق الملا إيني بي بي

اكتشاف حقل غاز جديد بمصر ينتج 20 مليون قدم مكعبة يوميا