روسنفت ترفع إنتاجها وتحقق أرباحا قياسية

الأربعاء 6 فبراير 2019 12:02 م

كشفت شركة "روسنفت" الحكومية الروسية، أنها رفعت إنتاجها العام الماضي، وتمكنت من تحقيق أرباح جيدة وتقليص عبء ديونها، مشيرة إلى أنها تراقب مصير استثماراتها في فنزويلا، فيما كشفت عن استثمارات ضخمة في مشروعات نفطية في العراق.

وفي عرض موسع لنتائج عملها العام الماضي، على لسان رئيسها "إيغر سيتشين"، أكدت "روسنفت" أن متوسط إنتاجها عام 2018 بلغ 5.8 مليون برميل يوميا؛ ما مكنها من زيادة الإنتاج خلال العام حتى 285.5 مليون طن من النفط، أي بزيادة 1.3% عن حجم إنتاجها عام 2017.

وأوضحت أن "تحقيق مستويات إنتاج قياسية في حقل (آر إن يوغانسك نفط غاز) وانطلاق العمل في حقول جديدة، والمناورة المرنة في إنتاج الحقول الحالية في ظل التزام الشركة بشروط اتفاقية (أوبك+) حول حصص الإنتاج النفطي، كانت من بين العوامل الرئيسية التي ساهمت في زيادة الإنتاج العام الماضي".

وكشفت الشركة أن حجم الإنتاج السنوي في الحقل المشار إليه زاد على 70 مليون طن، أي بزيادة 5.5% من حجم إنتاجه خلال الفترة ذاتها منذ عام 2017.

وضمن تلك المعطيات، حققت "روسنفت" أرباحا قياسية، زادت مرتين ونصف المرة على أرباحها عام 2017، وبلغت 549 مليار روبل، أي نحو 8.4 مليار دولار، منها 109 مليارات روبل، أي 1.7 مليار دولار قيمة صافي الأرباح خلال الربع الأخير من العام.

وارتفعت إيرادات الشركة الروسية من المبيعات والمشروعات المشتركة بنسبة 37%، وبلغت 8.328 تريليون روبل، بنحو 127 مليار دولار.

ويعود نمو الإيرادات بصورة أساسية إلى ارتفاع أسعار النفط في السوق العالمية بزيادة 41.2% على سعر البرميل بالروبل الروسي، وبنسبة 31.4% زيادة على سعره بالدولار، بالإضافة إلى زيادة الإيرادات من المشروعات المشتركة بنسبة 44% على أساس سنوي.

مع ذلك النمو لصافي الأرباح، تم تقليص عبء الديون ليصبح أقل بما يزيد على 14 مليار دولار، وفق متحدث الشركة.

كما قلصت الشركة حجم التزاماتها قصيرة الأجل؛ وبموازاة ذلك، نما التدفق النقدي الحر وبلغ 1.133 تريليون روبل، أي 17.3 مليار دولار. وتنوي الشركة الاستفادة من هذا الوضع لزيادة استثماراتها العام الحالي لترتفع من 1.2 إلى 1.3 تريليون روبل.

وفي سياق متصل، أشارت "روسنفت" إلى أن حجم نفقاتها الرأسمالية عام 2018 بلغت نحو 936 مليار روبل، أي 14.3 مليار دولار، وتخطط لزيادة تلك النفقات خلال العامين المقبلين. كما نمت الاستثمارات الرأسمالية عام 2018 بنسبة 1.5% مقارنة بحجمها العام السابق.

وكانت الاستثمارات الخارجية حاضرة في تقرير "روسنفت"، التي توقفت عند مشروعاتها في العراق، وقالت: "إنها استثمرت هناك 1.8 مليار دولار، في شركة مشتركة تم إنشاؤها".

وأوضح التقرير، أن "الدفعات الأولية طويلة الأجل، التي تم منحها بقيمة 125 مليار روبل (1.9 مليار دولار)، هي عبارة عن دفعة مسبقة، جزء من مساهمة الشركة في المشروع المشترك الجاري إنشاؤه، أي البنى التحتية في مشروع تشغيل خط أنابيب النفط في منطقة الحكم الذاتي الكردية في العراق"، لنقل النفط إلى تركيا والأسواق الخارجية.

وبالنسبة لاستثماراتها في فنزويلا، التي تعصف بها أزمة سياسية بين السلطات والمعارضة، أكدت "روسنفت" أنها تراقب الوضع عن كثب بصورة مستمرة، وأشارت إلى أن "العلاقات التجارية مع شركة النفط الفنزويلية، تقوم على أساس العقود سارية المفعول، وبما يتوافق مع المعايير الدولية، والتشريعات المحلية".

وتُعد "روسنفت" من أكبر المستثمرين الروس في فنزويلا، وتنفذ بالتعاون مع الشركة الوطنية هناك مشروعات تنقيب في حقول يقدر الاحتياطي فيها بأكثر من 20.5 مليار طن نفط.

وفي عام 2017 حصلت واحدة من الشركات التابعة لـ"روسنفت" على ترخيص من السلطات الفنزويلية للتنقيب والإنتاج في حقلي "باتو" و"ميخيليوس"، لمدة 30 عاما.

وقبل ذلك، قدمت "روسنفت" عام 2014 دفعة مسبقة قيمتها 6.5 مليار دولار، لشركة النفط الوطنية الفنزويلية، مقابل صادرات الأخيرة من النفط والغاز؛ ولم تسدد فنزويلا حتى الآن 3.1 مليار دولار من ذلك المبلغ.

  كلمات مفتاحية

روسيا نفط أرباح ديون إنتاج استثمارات أوبك

قطر ترد على شكوك حول أسباب حصتها في روسنفت الروسية