قطر تتسلم الدفعة الأولى من مقاتلات رافال الفرنسية

الأربعاء 6 فبراير 2019 05:02 ص

تسلمت قطر، الأربعاء، الدفعة الأولى من مقاتلات (رافال) الفرنسية تنفيذا لصفقة مع شركة "داسو" الفرنسية لصناعة الطائرات كانت الدوحة اشترت بموجبها 36 طائرة مماثلة.

وحضر وزير الدفاع القطري "خالد بن محمد العطية" والرئيس التنفيذي لشركة "داسو"، "إريك ترابييه" حفل التسليم الذي أقيم في مدينة ميرينياك الفرنسية، حيث يتم تصنيع هذه المقاتلات.

وطلبت قطر، في بادئ الأمر، شراء 24 مقاتلة (رافال) متعددة المهام في 2015، قبل أن تطلب شراء 12 مقاتلة إضافية منها العام الماضي، ليرتفع بذلك عدد مقاتلات رافال التي طلبت الدوحة شراءها إلى 36 مقاتلة، علما بأن العقد يتيح  لقطر شراء 36 مقاتلة إضافية.

ووقعت فرنسا سابقا مع قطر صفقات بيع مقاتلات (ميراج إف – 1)، و(ألفا) و(ميراج 2000).

وضاعفت قطر إنفاقها العسكري بعد أن قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة في الخامس من يونيو/حزيران 2017.

وتتهم الدول الأربع قطر بالتقرب من إيران ودعم الإرهاب، وهو ما تنفيه قطر بشدة، متهمة الدول الأربعة بالسعي لتقويض استقلال سياساتها الخارجية وتغيير نظامها.

وأدخل سلاح الجو الفرنسي مقاتلة (رافال)، التي تعمل بمحرّكين، الخدمة في عام 2004، وبعد فشلها لسنوات في تسويقها خارجيا، تمكّنت أخيرا من إبرام صفقة لبيع 24 منها لمصر في 2015، لتوقّع بعدها صفقة البيع مع قطر، وأخرى مع الهند في سبتمبر/ أيلول 2016.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

قطر فرنسا رافال داسو خالد بن محمد العطية ميراج السعودية الإمارات البحرين

فرنسا سعيدة وفخورة بتوفير طائرات رافال لقطر

فرنسا تعلق آمالها على الإمارات والهند لإنقاذ الـ"رافال"