وزيرة كندية تتعرض لانتقادات بعد وصفها الحجاب برمز الاضطهاد

الخميس 7 فبراير 2019 02:02 ص

أثارت تصريحات وزيرة كندية وصفت فيها الحجاب بأنه رمز الاضطهاد، موجة من الغضب في البلاد، سواء في صفوف المسلمين أو غيرهم، حيث اعتبرت تلك الانتقادات للرمز الديني بمثابة إيذاء للمسلمات  

جاء ذلك في تقرير أورده موقع "غلوبال نيوز" الكندي، الأربعاء، الذي سلط الضوء على أصداء تصريحات الوزيرة المعنية بوضع المرأة في البلاد "إيزابيل تشاريست".

وأعلنت "تشاريست" عن موقفها من الحجاب، في تصريحات صحفية، بعد تسلمها منصبها الوزاري، الثلاثاء قائلة إن "الحجاب رمزا لاضطهاد المرأة، وحقيقة أنه يجب على المرأة أن تغطي نفسها، أمرا لايتفق مع قيمي".

وأضافت: "لا أؤمن بأنه يتعين على السيدات ارتداء الحجاب".

 

 

وفى المقابل، ذكَرت وزيرة التنمية الدولية في الحكومة الكندية، "ماري كلود بيبو"، الأربعاء، نظيرتها المعنية بوضع المرأة بـ "حق النساء في اختيار ما يريدونه فيما يتعلق بأجسادهن وملابسهن".

كما انتقدت "أميرة الغوابي"، ناشطة حقوقية في العاصمة الكندية أوتاوا، تصريحات "تشاريست"، وقالت إنها "مخيبة للآمال، ومؤذية للمسلمات".

وأضافت: "من الخطورة البالغة أن نرى المسؤولين السياسيين يتحدثون بطريقة تعطي مصداقية لفكرة أنه يجب معاملة النساء المسلمات كمواطنات من الدرجة الثانية، وأننا لا نملك القدرة على التفكير بأنفسنا، وأننا لا نستطيع اتخاذ قراراتنا الخاصة، ونحتاج إلى الدولة لتخبرنا بالملبس المناسب لنا".

يشار إلى أنّ "تشاريست" حاولت التخفيف من حدة تصريحاتها، عقب موجة الانتقادات التي طالتها، وأشارت الأربعاء، إلى أن الحجاب بالنسبة لبعض النساء "اختيار شخصي"، حسب المصدر ذاته.

جاءت تصريحات "تشاريست" في الوقت الذي تستعد فيه حكومة مقاطعة كيبيك، لإصدار تشريع يحظر على الموظفين العموميين في مناصب السلطة - بما في ذلك المدرسين - ارتداء رموز دينية مرئية بما في ذلك الحجاب والكِبة والعمامة.

المصدر | الخليج الجديد+الأناضول

  كلمات مفتاحية

كندا وزيرة هجوم انتقادات حجاب رمز الاضطهاد مسلمين إيذاء مخيب

الحكومة الفرنسية تسعى لحل 4 جمعيات إسلامية