تركيا تعتقل ملتقط صورة المصري محمد عبدالحفيظ خلال ترحيله

الخميس 7 فبراير 2019 03:02 ص

ألقت الشرطة التركية القبض على عامل نظافة يدعى "محمد أمين شاليك" بتهمة التقاط صورة لشاب مصري، محكوم بالإعدام، أثناء ترحيله من مطار أتاتورك الدولي في إسطنبول إلى القاهرة.

وأعلن المحامي التركي "كارتال كايا" اعتقال "شاليك" لقيامه بالتقاط صورة لـ"محمد عبدالحفيظ " (29 عاما)، وهو مقيد اليدين في مقعد الطائرة خلال ترحيله في 18 يناير/ كانون الثاني الماضي، بعد يومين من محاولته دخول تركيا، وفق موقع روسيا اليوم.

 وأثار انتشار تلك الصورة على وسائل التواصل الاجتماعي ردود فعل غاضبة.

وأوقفت السلطات التركية، الثلاثاء، 8 شرطيين بمطار أتاتورك بشكل مؤقت، في إطار التحقيقات الجارية على خلفية ترحيل "عبدالحفيظ" المتهم في قضية اغتيال النائب العام المصري السابق "هشام بركات"، في 29 يونيو/حزيران 2015، وصدر ضده حكم غيابي بالإعدام، تنتقد منظمات حقوقية محلية ودولية إجراءات التقاضي التي صدر هو ومئات الأحكام المماثلة في ظلها، قائلة إنها "لا تضمن محاكمات عادلة".  

واعتبر مستشار رئيس حزب "العدالة والتنمية" الحاكم بتركيا "ياسين أقطاي" في تصريحات إعلامية الثلاثاء، أن التقاط صورة "عبدالحفيظ" في أثناء ترحيله أمر غير مقبول، متعهدا بمحاسبة من فعل ذلك.

وأضاف "أقطاي"، في مداخلة له على تليفزيون "العربي"، أن "عبدالحفيظ"، المعارض للنظام الحالي في مصر، دخل تركيا قادما من الصومال بتأشيرة إلكترونية غير صالحة، وعندما أُبلغ بضرورة العودة إلى مقديشو رفض، فتم ترحيله إلى القاهرة.

وتعددت الروايات بشأن حادثة ترحيل الشاب المصري، الذي وصل إلى مطار أتاتورك الدولي في إسطنبول، في 16 يناير/كانون الثاني 2019، وأُلقي باللوم على قيادات "جماعة الإخوان" بتركيا؛ حيث اتهمهم ناشطون بالإهمال والتخاذل في مساعدة الشاب المحسوب على الجماعة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر تركيا الإخوان المسلمين محمد عبدالحفيظ صورة ترحيل إعدام

تركيا تنفي أنباء ترحيل معارضين مصريين