مسلمو كندا يرفضون تصريحات وزيرة التعليم المسيئة للحجاب

الجمعة 8 فبراير 2019 07:02 ص

رفض "المجلس الوطني للمسلمين الكنديين" تصريحات وزيرة التعليم بمقاطعة كيبيك، "إيزابيل تشارست"، حول الحجاب، ووصفها له بـ"رمز للظلم"، معتبرين هذه التصريحات شائكة وخطيرة للغاية.

وخلال تصريح صحفي لها الثلاثاء، قالت "تشارست": إن "حجاب الرأس الإسلامي، لا يتوافق مع قيمها، ويمنع النساء من الازدهار والتقدم في المجتمع"، ووصفت الحجاب بـ"رمز للظلم".

وقالت مسؤولة المجلس بمدينة مونتريال، "رضية حميدي،" إن "على تشارست، التحلي بالمزيد من المسؤولية خلال إدلائها بالتصريحات كونها وزيرة معنية بإيجاد حل لمسائل المرأة".

ولفتت "رضية" إلى أن "المرأة تزدهر وتتقدم عندما تعبّر عن نفسها بكل حرية، وبالطريقة التي تريدها، ولكنها تشعر بالألم عندما تُطلَق أحكام بحقها بسبب خياراتها".

وشددت المسؤولة الكندية على أن النساء المسلمات يغطين رؤوسهن طواعية وتنفيذا لتعاليم دينهن.

وفي السياق ذاته، رفضت أحزاب المعارضة في برلمان كيبيك ومنظمات مجتمع مدني إسلامية كندية تصريحات "تشارست".

وتعد كيبيك الكندية بيئة معادية للمسلمين، إذ تضاعفت جرائم الكراهية المعادية للمسلمين في العام الذي تلا الهجوم على مسجد كيبيك بعد أن فتح "ألكسندر بيسونيت"، اليميني المتطرف البالغ من العمر 27 عاماً، في عام 2017، النار على المسجد فقتل 6 أشخاص وأصاب 19 شخصاً.

وفي 18 أكتوبر/تشرين الأول 2017 أقر برلمان "كيبيك" مشروع قانون يحظر على النساء المسلمات ارتداء النقاب أو البرقع في الإدارات والخدمات العامة.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

كندا كيبيك الحجاب إيزابيل تشارست إسلاموفوبيا

مظاهرة أمام مكتب رئيس وزراء كيبك الكندية احتجاجا على حظر الحجاب

تعيين وزير مسلم من أصل سوري في الحكومة الكندية