إيران تمدد اتفاقية تصدير الكهرباء إلى العراق

الجمعة 8 فبراير 2019 09:02 ص

أعلنت إيران، الجمعة، أنه تم تمديد اتفاقية تصدير الكهرباء إلى العراق.

ووقعت شركة "توانير" الإيرانية والجانب العراقي اتفاقية لتمديد صادرات إيران من الكهرباء إلى العراق، وذلك برعاية وزير الطاقة الإيراني، "رضا أردكانيان"، ووزير الكهرباء العراقي "لؤي الخطيب"، وفقا لوكالة "فارس" الإيرانية.

كما وقع "أركانيان" و"الخطيب"، في طهران البرنامج التنفيذي لاتفاقية تطوير التعاون بين البلدين في مجال إنتاج وتصدير ونقل تكنولوجيا صناعة الكهرباء.

وقال "همايون حائري"، مساعد وزير الطاقة الإيراني، إن هناك إمكانيات كثيرة للتعاون مع العراق في مجال الكهرباء ويمكن أن تشكل زيارة الوفد العراقي لإيران منعطفا مهما في هذا المجال.

ولفت مساعد وزير الطاقة في شؤون الكهرباء إلى توقيع اتفاقية لبدء هذا التعاون الشامل، قائلا: "يمكن لهذه البداية أن تؤدي إلى إبرام العديد من الاتفاقيات في هذا المجال".

وحول تمديد اتفاقية تصدير الكهرباء من إيران إلى العراق، أعلن "حائري" عن تمديد اتفاق تصدير الكهرباء الإيرانية إلى العراق عاما آخر.

من جانبه، قال "أردكانيان"، إن الحكومة العراقية بدأت تسديد الديون المترتبة عليها في مجال استيراد الكهرباء من إيران، والتي بلغت نحو ملياري دولار.

وأشار إلى أن اتفاقية التعاون مع العراق تم تمديدها لفترة 3 أعوام، منوها إلى أن إيران ستقوم ببرنامج واسع للتعاون مع بغداد، في مجال إعادة تأهيل صناعة الكهرباء في العراق وتدريب الكوادر البشرية وخفض الإهدار في الطاقة.

وبشأن العقوبات الأمريكية، رأى الوزير الإيراني أن "تلك  العقوبات لا تقف عقبة أمام طهران في تطوير علاقاتها مع المنطقة، خصوصا العراق".

وشهدت صادرات إيران من الطاقة الكهربائية تذبذبا في ذروة الاستهلاك المحلي خلال الصيف، على خلفية تلبية الاحتياجات الداخلية.

وكانت طهران توقفت عن إمداد العراق بالكهرباء في يوليو/تموز؛ لعدم سداد فواتير الكهرباء، وارتفاع الاستهلاك المحلي في إيران خلال الصيف.

وأثار انقطاع الكهرباء في العراق احتجاجات في البصرة ومدن أخرى، وعزا السكان ذلك إلى ما وصفوه بفساد الحكومة وعدم كفاءتها.

واندلعت بعض الاحتجاجات في إيران أيضا خلال الأشهر الأخيرة بسبب انقطاعات مستمرة للكهرباء والمياه.

وتقول الحكومة الإيرانية إن موجة جفاف موسمية تسببت في نضوب الأنهار، ما أدى إلى تقليص إنتاج الكهرباء من السدود.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران الكهرباء العراق الحكومة العراقية

إيران توقع عقدا لتصدير الكهرباء إلى العراق