بومبيو يقدم للكونغرس تقريرا حول خاشقجي

السبت 9 فبراير 2019 06:02 ص

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، السبت، أن وزير الخارجية "مايك بومبيو" قدم للكونغرس أحدث المعلومات في التحقيق بقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية، "قدم الوزير بومبيو الجمعة إلى الكونغرس أحدث المعلومات في التحقيق بقتل خاشقجي". دون توضيح المزيد من التفاصيل.

وقال "سنواصل التشاور مع الكونغرس والعمل لمحاسبة المسؤولين عن مقتل جمال خاشقجي".

والجمعة، كشف مسؤول بإدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أن الأخيرة ترفض الالتزام بالموعد النهائي الذي حدده لها الكونغرس لتسلم تقريرها حول مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" وما إذا كان لولي العهد الأمير "محمد بن سلمان" علاقة بذلك أم لا.

وقال المسؤول إن "الرئيس يحتفظ بحقه في رفض التصرف بناءً على طلبات لجان الكونغرس عند الحاجة". 

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الخميس، أنه قبل عام من مقتل "خاشقجي"، أبلغ ولي العهد السعودي أحد مساعديه أنه سيستخدم "رصاصة" ضد خاشقجي، إذا لم يعد للوطن ويتوقف عن انتقاده للحكومة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين وأجانب حاليين وسابقين مطلعين على تقارير مخابرات القول إن تصريحات ولي العهد لمساعد بارز في 2017 كانت قبل مقتل "خاشقجي" في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي في القنصلية السعودية بإسطنبول.

وقتل "خاشقجي" في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، داخل قنصلية بلاده بإسطنبول، في قضية هزت الرأي العام الدولي.

ومنتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعلنت النيابة العامة السعودية أن من أمر بالقتل هو رئيس فريق التفاوض معه (دون ذكر اسمه).

وأصدر القضاء التركي في 5 ديسمبر/كانون الأول الماضي، مذكرة توقيف بحق النائب السابق لرئيس الاستخبارات السعودي "أحمد عسيري"، و"سعود القحطاني" المستشار السابق لـ"بن سلمان"، للاشتباه بضلوعهما في الجريمة.

وفي 3 يناير/كانون الثاني الماضي، أعلنت النيابة العامة السعودية عقد أولى جلسات محاكمة مدانين في القضية، إلا أن الأمم المتحدة اعتبرت المحاكمة "غير كافية"، وجددت مطالبتها بإجراء تحقيق "شفاف وشامل".

من جانبه، قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، "عادل الجبير"، الجمعة، إنه أبلغ وسائل الإعلام الأمريكية بأن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" لم يأمر بقتل "جمال خاشقجي".

  كلمات مفتاحية

الخارجية الأمريكية الكونغرس بومبيو مقتل خاشقجي اغتيال خاشقجي جمال خاشقجي

علاقة بن سلمان بقتل خاشقجي.. ترامب يرفض موعد الكونغرس

الجبير: بن سلمان لم يأمر بقتل خاشقجي والقيادة خط أحمر