صحف الخليج تبرز الأزمة المغربية وترصد ارتفاعا للتضخم

الأحد 10 فبراير 2019 05:02 ص

تصدرت أزمة المغرب مع السعودية والإمارات، الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، وسط تضارب الأنباء حول استدعاء الرباط سفيريها في الرياض وأبوظبي، ورفض رئيس الحكومة المغربية "سعد الدين العثماني"، من يحاول الإضرار بأمن المغرب واستقراره وقضاياه الكبرى الوطنية.

واهتمت الصحف، بما ذكره المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، أن أسعار المستهلكين لدول المجلس، شهدت ارتفاعا في ديسمبر/كانون الأول 2018، مقارنة مع مستواها في نفس الشهر من العام السابق بلغت نسبته 3.7 % (باستثناء السكن).

وترقب الصحف، انطلاق في دبي، الأحد، أعمال الدورة السابعة من القمة العالمية للحكومات، التي تبحث آليات واستراتيجيات جديدة للعمل الحكومي، وتوحيد الجهود للتصدي للتحديات التنموية التي تواجهها المجتمعات الإنسانية.

وأبرزت الصحف، إطلاق صحف عالمية، حملة للمطالبة بإطلاق سراح الناشطات المعتقلات في سجون السعودية، على خلفية نشاطهن في مجال حقوق المرأة، حيث دعت الحملة إلى الضغط على السعودية وإجبارها على إطلاق سراح ناشطات حقوق المرأة المعتقلات في الداخل.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

وافق العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، على إطلاق وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مبادرة الفاتورة المجمعة، بالتعاون مع مكتب تحفيز القطاع الخاص، التي تهدف إلى تقديم الدعم للمنشآت الملتزمة بالتوطين. (الرياض)

نفى وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، وجود أي صلة بين المملكة و"أمريكان ميديا"، وذلك ردا على ما ذكره لـ"جيف بيزوس"، أغنى رجل بالعالم مؤسس شركة أمازون، المالك الحالي لصحيفة "واشنطن بوست". (الشرق الأوسط)

اتهم وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي "عادل الجبير"، المشرعين الأمريكيين في الكونغرس بتقويض السعودية، رغم أنها حليفة لواشنطن. (عكاظ)

نشرت القناة الثانية المغربية (رسمية)، في سابقة، تقريرا عما ذكرته لمقررة الخاصة للأمم المتحدة لشؤون القتل خارج نطاق القضاء "أغنيس كالامارد"، عن اتهام مسؤولين سعوديين بارتكاب جريمة قتل الصحفي "جمال خاشقجي"، وذلك ردا على تقرير لـ"العربية"، حول جبهة "البوليساريو". (العرب)

أطلقت صحف عالمية، حملة للمطالبة بإطلاق سراح الناشطات المعتقلات في سجون السعودية، على خلفية نشاطهن في مجال حقوق المرأة، حيث دعت الحملة إلى الضغط على السعودية وإجبارها على إطلاق سراح ناشطات حقوق المرأة المعتقلات في الداخل. (الشرق)

قالت إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، إنها ستواصل التشاور مع الكونغرس في خصوص قضية الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، لكنها رفضت تحديد ما إذا كانت تنوي فرض عقوبات على أي شخص مسؤول عن مقتله في قنصلية بلاده بإسطنبول في أكتوبر/تشرين الأول الماضي. (الشرق الأوسط)

يجري وفد سعودي بالعراق، مباحثات لإجراء عملية لبدء تشييد ملعب لكرة القدم، أعلنت الرياض التبرع به لبغداد. (الرياض)

وقعت شركة "بوينغ"، مذكرة تفاهم مع برنامج تطوير الصناعات الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب"، والشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية "دُسر" وشركة التعدين العربية السعودية "معادن"، وذلك لتعزيز ودعم صناعة الطيران في السعودية تحت مظلة "رؤية 2030". (الاقتصادية)

انضمت الطائرة المحدّثة الثالثة من طراز إيرباص "A320"، والمزودة بأحدث تقنية الاتصالات الفضائية إلى أسطول الخطوط السعودية، بعد أن تم تحديث مقصورتها الداخلية بالكامل، وتزويدها بخدمات الإنترنت عالي السرعة والاتصال الهاتفي والبث التلفزيوني المباشر. (الشرق الأوسط)

الإمارات

ترددت أنباء عن استدعاء المغرب سفيره في الإمارات "محمد آيت وعلي" للتشاور، على خلفية إذاعة فضائية "العربية"، تقريرا يمجّد جبهة "البوليساريو"، التي تتصارع مع الرباط، في خطوة اعتبرتها الأخيرة "ضد وحدتها الترابية". (الشرق)

تنطلق اليوم في دبي، أعمال الدورة السابعة من القمة العالمية للحكومات، التي تبحث آليات واستراتيجيات جديدة للعمل الحكومي، وتوحيد الجهود للتصدي للتحديات التنموية التي تواجهها المجتمعات الإنسانية، وتبادل التجارب والخبراء بشأن أفضل التجارب الحكومية في العالم، بما يسهم في تحقيق الاستقرار والازدهار للبشرية. (الشرق الأوسط)

قفزت الإمارات 17 مرتبة في مؤشر أهداف التنمية المستدامة للعام 2018، لتصعد إلى المرتبة الأولى إقليميا والستين عالميا، مقارنة بالمرتبة الـ77 عالميا في تقرير عام 2017 من إجمالي 156 دولة شملها التقرير. (الاتحاد)

كشف المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان في مدينة جنيف السويسرية، عن رفض الإمارات الإفراج عن المعتقلة المصابة بالسرطان "علياء عبدالنور"، مشيرا إلى نقلها إلى مستشفى توام بمدينة العين، ووضعها تحت الحراسة المشددة. (العرب)

أعلن المدير العام رئيس مجلس المديرين بهيئة الطرق والمواصلات في دبي "مطر الطاير"، إنجاز 83% من أعمال مشروع تطوير شارع رأس الخور (العوير سابقا)، ومداخل المدينة العالمية. (الإمارات اليوم)

قطر

تجري قطر مشاورات مع الأطراف السودانية بهدف "إنعاش" المفاوضات بين الحكومة والحركات المسلحة غير الموقعة على وثيقة الدوحة للسلام بدارفور (غرب)، وفق السفير القطري بالسودان "عبدالرحمن بن على الكبيسي". (الراية)

شاركت قطر بشكل رسمي، السبت، في مؤتمر البرلمان العربي للقيادات العربية رفيعة المستوى، الذي انطلقت فعالياته، بالعاصمة المصرية القاهرة، بوفد يتقدمه "محمد بن عبدالله السليطي" نائب رئيس المجلس الشورى. (الوطن)

يتصدر أحد مشروعات قطر العقارية في العاصمة البريطانية لندن، السوق العقاري البريطاني، حيث انتهى وضع قمة اثنين من أطول الأبنية السكنية في مشروع "ساوث بنك" الذي تمتلكه مؤسسة "الديار" العقارية، والواقع على نهر التيمز في قلب لندن بالشراكة مع مؤسسة "كناري وارف"، وهما بناية "وان كوزون سكوير" وبناية "30 كوزون سكوير". (الشرق)

الكويت

دعا مجلس الوزراء الكويتي، جهاته المعنية المختلفة للاستنفار وإنجاز جميع التفاصيل المتعلقة بتنفيذ قانون مشروع شركة المستودعات العامة والمنافذ الحدودية (في العبدلي) مع العراق، الذي أقره مجلس الأمة في عام 2008. (القبس)

أنفق الكويتيون والمقيمون نحو 24 مليار دينار (نحو 79.5 مليار دولار) خلال العام الماضي، بزيادة ناهزت نحو ملياري دينار (6.6 مليارات دولار) عن 2017. (الراي)

أشاد حلف شمال الأطلسي "الناتو"، بدور الكويت النشط في إطار مبادرة إسطنبول للتعاون وتعزيز العلاقات بين الحلف، الذي يضم 29 عضوا ودول الخليج العربي. (السياسة)

كشفت دراسة ميدانية بالكويت، أن نسبة الطلاق قبل الدخول وصلت إلى 12%، وذلك بسبب "خلافات استعدادات الزواج وترتيبات الحياة الزوجية". (الراي)

البحرين

قال وزير المالية البحريني "سلمان بن خليفة آل خليفة"، إن المملكة تسير في الاتجاه الصحيح نحو تحقيق الهدف الرئيسي لبرنامج التوازن المالي، الذي تم إطلاقه في أكتوبر/تشرين الأول 2018، للوصول إلى نقطة التوازن بين المصروفات والإيرادات في الميزانية العامة للمملكة. (أخبار الخليج)

كشفت إحصائيات بحرينية حديثة، أن 31 ألف و537 من الموظفين البحرينيين في القطاعين العام والخاص رواتبهم أكثر من 1000 دينار شهريا، وذلك بنسبة 21% من إجمالي القوى العاملة الوطنية. (الأيام)

كشف وكيل شؤون الطيران المدني بوزارة المواصلات والاتصالات "محمد ثامر الكعبي"، عن أن العمل يجري حاليا على إنشاء مركز المراقبة الجوية في مطار البحرين الدولي، ومن المزمع اكتماله منتصف 2020. (الوطن)

بدأت المحاكم المدنية والجنائية والشرعية في البحرين، مع بداية العام القضائي 2018-2019، تطبيق نظام جديد لإدارة الجلسات يهدف إلى تطوير عمل المنظومة القضائية وتعزيز فاعلية الأداء. (البلاد)

عمان

توقع تقرير اقتصادي، أن يبلغ معدل النمو الاقتصادي في السلطنة إلى 2.8% في العام 2019، نتيجة للسياسات المتبعة لتنويع الهياكل الإنتاجية وتحفيز استثمارات القطاع الخاص وتحسين بيئة الأعمال ورفع مستوى تنافسيتها. (الوطن)

وقعت شركة الغاز العمانية والناقل الأساسي للغاز الطبيعي في السلطنة، تجديد اتفاقية حق الامتياز لمدة 50 عاما مع حكومة السلطنة، تنص على تجديد منح الشركة حق امتلاك وتشغيل نظام نقل الغاز والمتضمن شبكة خطوط الأنابيب وأجهزة القياس ومحطات ضغط وإمداد الغاز وذلك بموجب إطار العوائد الجديد. (عمان)

توقع تقرير اقتصادي، أن يرتفع معدل التضخم في السلطنة من 1.6% في عام 2017، إلى 3% في العام الجاري 2019. (الرؤية)

تشهد الموانئ العمانية نموا في مجال مناولة البضائع العامة بنسبة 33% في ميناء صحار، صلالة والدقم، حيث تشير البيانات إلى أن ميناء صلالة قد حقق ارتفاعا يصل إلى 25% في مجال مناولة البضائع العامة على الرغم من التحديات التي واجهها في ظل إعصار "مكونو". (الشبيبة)

شؤون خليجية

قال نائب رئيس شرطة دبي" ضاحي خلفان" إن (إسرائيل) تتوسل لقادة الخليج لفتح سفاراتها في بلدانهم، مؤكدا أن مسألة فتح سفارات إسرائيلية افتراضية في دول الخليج غير مرحب بها. (الخليج)

قال رئيس الحكومة المغربية "سعد الدين العثماني"، إن هناك من يحاول الإضرار بأمن المغرب واستقراره وقضاياه الكبرى الوطنية، مستنكرا سعي "أطراف جاهدة لمحاربة استقرار المغرب"، وذلك بعد أنباء الإعلان عن استدعاء سفيري المغرب من السعودية والإمارات. (العرب)

نفى وزير الخارجية المغربي "ناصر بوريطة"، سحب بلاده سفيريها في كل من السعودية والإمارات. (الحياة)

تشير البيانات الصادرة عن المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، إلى أن أسعار المستهلكين لدول المجلس، شهدت ارتفاعا في ديسمبر/كانون الأول 2018، مقارنة مع مستواها في نفس الشهر من العام السابق بلغت نسبته 3.7 % (باستثناء السكن). (الشبيبة)

فند تحالف دعم الشرعية في اليمن، تقارير إعلامية زعمت قيام قواته بتزويد الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران، وتنظيم "القاعدة"، بأسلحة أمريكية، واصفا تلك الأنباء بأنها "غير منطقية". (الشرق الأوسط)

قدم رئيس لجنة المراقبين الأمميين في اليمن الجنرال الدنمركي "مايكل لوليسغارد"، مقترحا يقضي بنشر قوات دولية تقوم بإدارة المناطق المعزولة في الحديدة التي ستؤمن ممرات آمنة للمساعدات والأعمال الإنسانية. (الحياة)

شؤون عربية

حذر المجلس الثوري لحركة "فتح"، التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، من "هرولة" أنظمة عربية للتطبيع مع (إسرائيل) تحت حجج واهية. (الحياة)

ترسخت لدى كثيرين في دمشق قناعة بأن حياتهم المعيشية لن تتحسن، بل ستزداد صعوبة أكثر مما كانت عليه في فترات اشتداد الحرب خلال السنوات السابقة، بسبب "عجز أصدقاء" النظام السوري، في إشارة إلى روسيا وإيران. (الشرق الأوسط)

قبل أيام من قمة سوتشي، ظهر سباق بين الحليفين الروسي والتركي لملف "مثلث الشمال" السوري بين تلويح موسكو بـ"عملية محدودة" في ريف إدلب، وسط استمرار القصف من قوات الحكومة السورية وبين مساعي أنقرة لـتذويب عناصر محليين من "جبهة النصرة" في تكتل عسكري تابع للمعارضة. (الشرق الأوسط)

أعلنت مصر، السبت، عن عقد قمة رئاسية، الأحد، في العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، تشمل السودان والبلد المضيف. (الشرق الأوسط)

وصل الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، السبت، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، في زيارة يتسلم خلالها الأحد، رئاسة الاتحاد الأفريقي لمدة عام، كما يترأس أعمال الدورة العادية الـ32 لقمة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة بالمنظمة. (الحياة)

تقدمت مجموعة من الشخصيات الوطنية السودانية بمبادرة باسم "السلام والإصلاح"، تطالب بحوار وطني يفضي إلى تكوين حكومة انتقالية بمهام محددة لأربع سنوات. (الشرق الأوسط)

أفرجت السلطات السودانية، عن 11 صحفيا، جرى توقيفهم خلال الاحتجاجات التي شهدتها البلاد مؤخرا، وذلك بعد أيام من تعهد الرئيس "عمر البشير" بذلك. (الحياة)

رشحت أحزاب "المولاة"، رسميا في تجمع حاشد بالجزائر العاصمة، الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة"، لولاية خامسة في الانتخابات المقررة في 18 أبريل/نيسان المقبل. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المغرب أزمة سياسية استدعاء سفير التطبيع الخليج التضخم صحف

المصالح الاستراتيجية.. ماذا وراء التقارب الإماراتي المغربي؟