تحقيق عبري يكشف أسرار 25 عاما من علاقات الخليج وإسرائيل

الأحد 10 فبراير 2019 08:02 ص

كشف تحقيق للقناة (13) العبرية، تفاصيل 25 عاما من العلاقات السرية بين (إسرائيل) ودول بالخليج العربي على رأسها السعودية والإمارات والبحرين، موضحا أن تلك العلاقات قامت في الأساس لمواجهة التهديد الإيراني.

وحسب "باراك رافيد"، المراسل السياسي للقناة العبرية، أوضح التحقيق أن "العلاقات الخليجية الإسرائيلية بقيت غير ناضجة في ظل عدم التوصل إلى حل للقضية الفلسطينية، مع العلم أن معظم الإسرائيليين لا يعرفون طبيعة هذه العلاقات التي شملت الجوانب الاقتصادية والسياسية والأمنية التي تقيمها تل أبيب مع تلك العواصم الخليجية".

وأشار في الجزء الأولل من التحقيق، إلى أنه "رغم وجود عدو مشترك للجانبين الخليجي والإسرائيلي، فإن إيران تعدّ واحدة من بين جملة تهديدات ومصالح مشتركة يقوم عليها هذا التحالف بين الدول المذكورة".

وكشف أن الجهات الإسرائيلية المشرفة على إقامة هذه العلاقات مع دول الخليج العربي هما كيانان وجهازان أساسيان؛ أولا: جهاز الموساد للعمليات الأمنية الخاصة برئاسة "يوسي كوهين"، وثانيا: وزارة الخارجية التي يقودها رئيس الحكومة "بنيامين نتنياهو".

وأوضح "رافيد" أن "السنوات الأخيرة شهدت اضطلاع العديد من الساسة الإسرائيليين في توثيق هذه الاتصالات مع دول الخليج العربي، من بينهم رئيس الحكومة الأسبق إيهود أولمرت، والحالي بنيامين نتنياهو، وزيرة الخارجية السابقة تسيفي ليفني، ورئيس المعارضة السابق يتسحاق هرتسوغ، وزيري الحرب السابقين موشيه يعلون وأفيغدور ليبرمان".

وأكد أنه "رغم الدفء المتزايد في العلاقات الثنائية بين (إسرائيل) ودول الخليج من وراء الكواليس، لكن الاتصالات الرسمية ما زالت متعثرة بسبب عدم التوصل إلى حل للقضية الفلسطينية، وفقا لما ذكره الأمير تركي الفيصل الرئيس الأسبق لجهاز الاستخبارات السعودية في حديثه للقناة الإسرائيلية بقوله: السعوديين لديهم انطباعات سلبية تجاه نتنياهو".

وتابع "الفيصل" في التحقيق: "من زاوية النظر الإسرائيلية فإن نتنياهو راغب بتطوير علاقات معنا، وعندئذ يمكننا (إصلاح) القضية الفلسطينية، لكن زاوية النظر السعودية معاكسة لها.. بحال أرادت (إسرائيل) بناء علاقات علنية مع السعودية وأن تكون لاعبا إيجابيا في المنطقة فعليها تصليح وضع الاحتلال والمستوطنين واللاجئين".

ومن غير المعروف متى صوّرت المقابلة مع "الفيصل"، إلا أن مكان التصوير هو العاصمة البريطانية لندن.

وقالت القناة الإسرائيلية، إنها سوف تبث خلال الأيام المقبلة، سلسلة تقارير تلفزيونية تكشف معلومات حصرية حول هذه العلاقات السرية بين (إسرائيل) ودول الخليج.

ولفت "رافيد" إلى مقابلته 20 شخصية إسرائيلية، أمريكية وعربية، كانت متداخلة بموضوع العلاقات السرية المذكورة ويجهلها معظم الإسرائيليين.

وزاد: "تباعا سأنشر قصصا مثيرة حول خبايا علاقات (إسرائيل) ودول خليجية وحول الرسل والرسائل السرية".

وكان "رافيد" ذاته، قد كشف قبل يومين عن تقرير سري لوزارة الخارجية الإسرائيلية ينقض مزاعم "نتنياهو"، حول العلاقات مع السعودية، ويؤكد أن السعودية معنية جدا بتسخين العلاقات مع (إسرائيل)، لكنها تبحث عن غطاء، وتريد عملية سياسية تفاوضية مع الفلسطينيين تتيح لها ذلك.

وكان تحقيق إسرائيلي سابق، قال إنه في إطار استعدادات السعودية لعهد "ما بعد الأمريكي"، أي بعد التقلص الأمريكي بعد الفشل في تحقيق الأهداف العسكرية في الشرق الأوسط، تعمل الرياض على إنشاء تحالفات جديدة ضد إيران، وبضمن ذلك توثيق العلاقات مع (إسرائيل)، ومع دول إفريقيا، وخاصة الدول المطلة على البحر الأحمر.

وقال الباحث في "المنتدى للتفكير الإقليمي" الإسرائيلي "شاؤول يناي"، إن توثيق علاقات السعودية مع (إسرائيل) ومع دول إفريقية، من شأنه أن "يضع السعودية في مكانة موازنة لإيران، في زعامة العالم العربي".

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلنت تل أبيب عن إطلاق ما سمته بـ"سفارة افتراضية" لها في الخليج، في خطوة تهدف لتعزيز الحوار بين (إسرائيل) والشعوب العربية، الأمر الذي أثار حفيظة البعض.

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" مرارا خلال الأشهر الماضية عن فتح صفحة جديدة في العلاقات بين تل أبيب وجيرانها العرب، وزار العام الماضي سلطنة عمان رسميا، حيث التقى السلطان "قابوس بن سعيد".

والجمعة، كشفت القناة الإسرائيلية عن "وثيقة سرية مسربة" تؤكد أن العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" حسم موضوع العلاقات مع (إسرائيل)، مشددا على رفض المملكة التطبيع معها.

وتشهد العلاقات بين (إسرائيل) وبعض الدول الخليجية تقاربا غير مسبوق، فبالإضافة لزيارة "نتنياهو" إلى سلطنة عمان، قامت مؤخرا وفود إسرائيلية رفيعة بزيارة إلى الإمارات، فضلا عن وفود اقتصادية متبادلة بين البحرين و(إسرائيل)، ووفود رياضية لقطر.

المصدر | الخليج الجديد + عربي 21

  كلمات مفتاحية

دول الخليج إسرائيل التطبيع مع إسرائيل السعودية الإمارات البحرين

من أبوظبي.. إسرائيل تطرح مشروعا لربط السعودية بحيفا