من أبوظبي.. إسرائيل تطرح مشروعا لربط السعودية بحيفا

الأحد 7 يوليو 2019 11:06 م

كشفت الخارجية الإسرائيلية عن مبادرة طرحها وزير خارجيتها "يسرائيل كاتس"، لربط المملكة العربية السعودية والخليج مرورا بالأردن بخط السكك الحديدية الإسرائيلي وصولا إلى حيفا.

وأشارت الصفحة الرسمية التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية في تغريدة على حسابها بـ"تويتر" إلى أن الوزير الإسرائيلي، طرح هذه المبادرة خلال زيارته لأبوظبي.

وكتبت صفحة "إسرائيل بالعربية" على حسابها الرسمي: "طرح وزير الخارجية الإسرائيلي خلال زيارته لأبوظبي مبادرة تربط بين السعودية ودول الخليج مرورا بالأردن بشبكة السكك الحديدية الإسرائيلية وميناء حيفا في البحر الأبيض المتوسط. تتمخض المبادرة عن طرق تجارة إقليمية، أقصر وأرخص وأكثر أمانا، من شأنها دعم اقتصادات الدول".

​ونقلت الصفحة على لسان الوزير قوله خلال زيارته: "أنا متحمس للتواجد هنا في أبوظبي لتمثيل مصالح دولة (إسرائيل) مع دول الخليج. هناك تقدم ملحوظ في العلاقة بين إسرائيل ودول المنطقة. وسأواصل العمل مع رئيس الوزراء نتنياهو لتعزيز سياسة التعاون بناء على قدرات (إسرائيل) في المجالات المدنية، الأمن والمخابرات".

وفي بيان صادر عن مكتب "كاتس" حينها: "التقى وزير الخارجية الإسرائيلي مسؤولا إماراتيا كبيرا (لم يكشف مكتبه عن اسمه)، وناقش معه الخطر الإيراني على المنطقة عبر برنامج طهران النووي، وصواريخها الباليستية، وتمويلها للإرهاب في المنطقة".

وتسعى (إسرائيل) أن تصبح بفضل مشروع "سكة القطار"، مركزا إقليميا للنقل البري، الذي سيساهم في تقوية الاقتصاد الإسرائيلي، خصوصا أن المخطط سيكون بالشراكة مع الولايات المتحدة التي أبدت تأييدها ودعمها للمخطط.

وتتسارع خطى بعض دول الخليج على رأسها السعودية والإمارات للتطبيع مع (إسرائيل) بمباركة أمريكية ورفض فلسطيني وشعبي عربي.

 
 
 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

 إسرائيل ـ السعودية حيفا أبوظبي

هل اقترب أوان التطبيع الرسمي بين دول الخليج وإسرائيل؟

العالول: دعم قطار يربط إسرائيل بدول عربية تطبيع غير مسبوق

تحقيق عبري يكشف أسرار 25 عاما من علاقات الخليج وإسرائيل

الخليج 2019.. الانقسام مستمر وتهافت للتطبيع مع النظام السوري وإسرائيل

إسرائيل تشكر السعودية على سماحها بحج مواطنيها

مسؤولون قضائيون إسرائيليون يشاركون في مؤتمر بأبوظبي