سفيرا المغرب لدى الإمارات والسعودية يعودان إلى عملهما

الاثنين 11 فبراير 2019 05:02 ص

كشفت مصادر أن سفيري المغرب لدى السعودية والإمارات، قد استأنفا عملهما بشكل طبيعي، يوم الإثنين، بعد أيام من استدعائهما إلى الرباط.

وقال موقع "لي انفو" الناطق بالفرنسية، إن "مصطفى المنصوري سفير المغرب في المملكة العربية السعودية عاد إلى الرياض، وإن محمد آت وعلي سفير المملكة في الإمارات العربية المتحدة عاد إلى أبوظبي".

وأكد الموقع أن المسؤولين الدبلوماسيين، قد غادرا المغرب في اتجاه مقري عملهما بالعاصمتين الخليجيتين.

وفي وقت سابق، استدعى المغرب سفيره في الإمارات "محمد آيت وعلي" للتشاور، وذلك بعد أيام من استدعاء السفير المغربي بالسعودية، على خلفية إذاعة فضائية "العربية"، تقريرا يمجّد جبهة "البوليساريو"، التي تتصارع مع الرباط، في خطوة اعتبرتها الأخيرة "ضد وحدتها الترابية".

وقالت صحيفة "هبة بريس" المغربية، وموقع "آشكاين" المقرب من السلطات المغربية، إن استدعاء السفير المغربي، جاء بعد تصاعد حدة التوتر بين المغرب وبعض البلدان الخليجية، كالسعودية.

وقدمت "العربية"، فيلما وثائقيا اعتبره المغرب صادما، حيث احتوى على تعبيرات منها أن "جبهة البوليساريو الممثل الشرعي للشعب الصحراوي" وحق هذا الشعب في "تقرير مصيره"، وأن "الصحراء الغربية يحدها المغرب من الشمال"، بينما كانت القناة السعودية تستخدم قاموس مصطلحات مغايرا في السابق، مثل "الصحراء المغربية" و"انفصاليو البوليساريو".

وبذلك قدمت وسيلة إعلام سعودية، للمرة الأولى، رواية مناوئة لأطروحة المغرب بشأن الصحراء الغربية، حيث يقترح منح الحكم الذاتي للإقليم وهو ما ترفضه جبهة "البوليساريو" التي تطالب بالاستقلال التام.

ويأتي هذا التصريح وسط أنباء عن أزمة مع السعودية والإمارات، فقد نقلت وكالة "أسوشيتد برس"، عن مسؤولين حكوميين، قولهما إن المغرب انسحب من التحالف العربي الذي تقوده السعودية، في الحرب اليمنية.

وقالا إن المغرب لم يعد يشارك في التدخلات العسكرية أو الاجتماعات الوزارية في التحالف الذي تقوده السعودية، وأضافت الوكالة، أن المغرب استدعى سفيره بالمملكة العربية السعودية، لإجراء مشاورات.

ونقلت الوكالة الأمريكية أيضا، عن أحد المصادر، قولها إن "المغرب رفض استقبال ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان"، في موقف وصفه المصدر بأنه كان "مأزقا غير عاديا" للأمير الشاب.

وأوضح المصدر، أن السلطات المغربية تحججت في رفض استقبال "محمد بن سلمان" بـ"جدول الأعمال المزدحم" للعاهل المغربي، الملك "محمد السادس".

  كلمات مفتاحية

المغرب السعودية الإمارات محمد آيت وعلي صطفى المنصوري

المغرب إذ يعري الموقف السعودي!

بعد السعودية.. المغرب يستدعي سفيره بالإمارات للتشاور

المغرب ينفي استدعاء سفيريه في السعودية والإمارات

العاهل السعودي يجري اتصالا هاتفيا بملك المغرب

الملك سلمان وولي عهده يهنئان العاهل المغربي