المغرب ينفي استدعاء سفيريه في السعودية والإمارات

الخميس 14 فبراير 2019 03:02 ص

نفى وزير الخارجية المغربي "ناصر بوريطة"، الخميس، استدعاء بلاده سفيريها لدى السعودية والإمارات.

وقال "بوريطة" خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإسباني "جوزيب بوريل"، بالعاصمة المغربية، إن سفيري بلاده في السعودية والإمارات "تركا بلدي عملهما للحضور للرباط من أجل اجتماعات طبيعية لدراسة التحولات التي تعرفها منطقة الخليج"، على حد قوله.

وأضاف: "لا يتم استدعاء السفير من دولة إلا ببلاغ رسمي وتسجيل موقف، وهو ما لم يتم"، بحسب ما نقلته "الأناضول".

ولم يعلق "بوريطة" على التقرير الذي بثته فضائية "العربية"، وأشاد بجبهة "البوليساريو"، التي تتصارع مع الرباط وتردد أنه كان سببا في قرار الاستدعاء.

وتابع: "الكثير يقولون إنه تم استدعاء السفير، وفي العرف الدبلوماسي الاستدعاء له معنى، إلا أنه يتم لأسباب وبإخبار الدولة".

وقبل أيام، عاد السفير المغربي لدى الرياض "مصطفى المنصوري" إلى الرياض، كذلك عاد سفير الرباط لدى الإمارات " محمد آت" إلى أبوظبي.

وكانت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، نقلت عن مسؤولين حكوميين، أن المغرب انسحب من التحالف العربي الذي تقوده السعودية، في الحرب اليمنية، أن المغرب استدعى سفيره بالمملكة العربية السعودية، لإجراء مشاورات.

وقدمت "العربية"، فيلما وثائقيا اعتبره المغرب صادما، حيث احتوى على تعبيرات منها أن "جبهة البوليساريو الممثل الشرعي للشعب الصحراوي"، وحق هذا الشعب في "تقرير مصيره"، وأن "الصحراء الغربية يحدها المغرب من الشمال".

  كلمات مفتاحية

المغرب السعودية الإمارات وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة البوليساريو

بعد انسحابه من التحالف العربي.. حكومة الحوثيين تشكر المغرب

سفيرا المغرب لدى الإمارات والسعودية يعودان إلى عملهما

بعد السعودية.. المغرب يستدعي سفيره بالإمارات للتشاور