إلهان عمر تواجه اتهامات بمعاداة السامية عقب تغريدة ضد إسرائيل

الاثنين 11 فبراير 2019 08:02 ص

تواجه "إلهان عمر"، النائبة المسلمة في الكونغرس الأمريكي، النائبة عن مينيسوتا، انتقادات منذ أسابيع بسبب مواقفها إزاء (إسرائيل).

وبلغت تلك الانتقادات الذروة، في وقت متأخر الأحد، بعد أن ردت "إلهان" على جمهوري انتقدها على "تويتر".

وقالت "إلهان" إن الدعم الأمريكي لـ(إسرائيل) وراءه أموال لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (إيباك).

وعندما سألها أحد مستخدمي "تويتر" من تعتقد أنه يدفع الأموال للسياسيين الأمريكيين ليؤيدوا (إسرائيل)، ردت على "تويتر": "إيباك". وهو الأمر الذي أثار غضبا في الكونغرس.


وأعادت "إلهان" نشر تغريدة للصحفي "غلين غرينوالد" يقول فيها: "من المذهل كم الوقت الذي يقضيه الزعماء السياسيون الأمريكيون في الدفاع عن دولة أجنبية حتى لو كان ذلك يعني مهاجمة حرية التعبير للأمريكيين".

وردت النائبة الأمريكية على هذه التغريدة مشيرة إلى أن ذلك بسبب المال.

 

وانتقدت رئيسة مجلس النواب "نانسي بيلوسي" "إلهان" وطالبتها بالاعتذار على استخدامها "مصطلحات معادية للسامية" في تغريدتها.

وقالت "بيلوسي" وعدد من القادة الديمقراطيين: "ندين هذه التصريحات وندعو النائبة عمر إلى الاعتذار فوراً على هذه التصريحات المسيئة".

كما كتبت "بيلوسي" على "تويتر" أنها تحدثت مع "إلهان"، الإثنين، وأنهما "اتفقتا على أنه يتعين علينا أن نغتنم هذه اللحظة للتقدم إلى الأمام في رفضنا معاداة السامية بجميع أشكالها".

وقال الديمقراطي "إليوت إنغل"، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب التي تشمل "إلهان" في عضويتها إن "معاداة السامية بأي شكل من الأشكال أمر غير مقبول، ومن الصادم سماع عضو في الكونغرس تعيد إحياء المصطلح المعادي للسامية أموال يهودية".

ودعت "ليز تشيني"، الزعيمة الجمهورية البارزة في مجلس النواب، القادة الديمقراطيين إلى "إدانة معاداة السامية" وإخراج "إلهان" من اللجنة.

ووزع نائبان ديمقراطيان رسالة إلى زعماء الديمقراطيين وبينهم "بيلوسي"، يدعوان فيها إلى اتخاذ "تحرك سريع" ضد اللغة المعادية للسامية التي يتحدث بها بعض أعضاء البرلمان.

ولم يذكر النائبان "جوش غوتهايمر" و"إلين لوريا"، وهما يهوديان، "إلهان" بالاسم.

وتؤيد "إلهان عمر" حركة مقاطعة (إسرائيل) (BDS) علنا، والتي تطالب بسحب الاستثمارات من دولة الاحتلال وفرض العقوبات عليها؛ ما عرضها لهجوم واسع من أنصار اللوبي الإسرائيلي بالولايات المتحدة.

وقوبلت تغريدة نشرتها النائبة ذات الأصول الصومالية حول (إسرائيل) عام 2012 باستنكار "باري وايس" كاتبة الرأى في صحيفة "نيويورك تايمز"، التي انتقدت وصف "إلهان" لـ(إسرائيل) بأنها "قامت بتنويم مغناطيسي للعالم أثناء قيامها بالشر".

وإزاء حملة الهجوم ضدها، اضطرت "إلهان" للتعبير عن أسفها إزاء ما فهم من تعبيرها باعتباره إساءة لليهود، لكنها أكدت على أن انتقادها للحكومة الإسرائيلية "يجب ألا يعتبر هجومًا على ديانة".

وأضافت: "من المهم التمييز بين انتقاد عمل عسكري من قبل الحكومة ومهاجمة عقيدة شعب معين (..) لن أخجل من انتقاد أي حكومة عندما أرى الظلم سواء كان مرتكبته السعودية أو الصومال أو حتى حكومتنا".

  كلمات مفتاحية

إلهان عمر إسرائيل الكونغرس معاداة السامية

ترامب يطالب نتنياهو بمنع دخول إلهان ورشيدة إسرائيل