الكویت تمنح العراق 85 ملیون دولار لإعادة الإعمار

الثلاثاء 12 فبراير 2019 02:02 ص

منحت الكويت، جارتها العراق، منحة بقيمة 85 مليون دولار، بهدف إعادة إعمار البلاد المنكوبة منذ سنوات بسبب الحرب والعمليات العسكرية​.

جاء ذلك، خلال توقيع الصندوق ​الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية (حكومي)، الإثنین، اتفاقية المنحة، مع صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية في ​العراق​.

وقال بيان للصندوق الكويتي، إن الاتفاقیة تأتي ضمن المنحة الإجمالیة البالغ قیمتها 100 ملیون دولار، والتي أعلنت عنها الكویت خلال مؤتمر المانحین لدعم العراق والإسهام في تغطیة الاحتیاجات الإنسانیة.

ولفت البيان إلى أنه "سبق أن وقعت اتفاقیة لتمویل البرنامج العاجل للقطاع الصحي (المرحلة الأولى) يناير/ كانون الثاني 2018 بقیمة 4.5 ملیون دینار (نحو 15 ملیون دولار) للإسهام في تمویل مشاریع تجهيز عدد من المراكز الصحیة والمستشفیات في مختلف المحافظات العراقیة".

وأوضح أن "المشاریع الجديدة تشمل بناء وتأھیل وتجهيز 32 مركزًا صحیًا ومستشفیات موزعة على المحافظات المتضررة".

وأشار الصندوق أن المشروعات تتضمن كذلك الأعمال المدنیة والمعماریة والكهربائیة، إضافة الى تورید وتركیب المعدات الطبیة لنحو 25 مركزاً صحیًا ومستشفیات.

ونوّه بأنه "سبق وأن قدم للعراق 3 قروض لتمویل مشاریع في قطاعي الطاقة والصناعة والتعلیم بإجمالي 30 ملیون دینار (نحو 98 ملیون دولار) إضافة إلى إدارنها لأربع منح لتمویل مشاریع في القطاع الاجتماعي بقیمة 87 ملیون دینار (نحو 286 ملیون دولار)".

وفي فبراير/شباط 2018، احتضنت الكويت مؤتمر إعمار العراق، وخصصت عبره الدول المانحة إسهامات بقيمة 30 مليار دولار لإعادة الإعمار والبناء.

وقدرت الحكومة العراقية العام الماضي، وفقا لدارسة أجراها خبراء عراقيون ودوليون، الحاجة الفعلية لإعادة إعمار البلاد بـ88.2 مليار دولار على مدى 10 سنوات.

وتعرضت البنى التحتية في المحافظات الشمالية والغربية لدمار كبير على مدى 3 سنوات من القتال بين القوات العراقية وتنظيم "الدولة الإسلامية" الذي فرض سيطرته على ثلث مساحة البلاد منتصف عام 2014، قبل انتزاعها من التنظيم نهاية 2017.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق الكويت مشروعات تنموية إعادة إعمار منحة

من مدينة أشباح إلى الأكثر ازدهارا.. كيف أصبحت الرمادي بعد الدولة الإسلامية؟