نجيب ساويرس يضع شرطا للاستثمار في فنزويلا

الثلاثاء 12 فبراير 2019 11:02 ص

أبدى الملياردير المصري "نجيب ساويرس"، استعداده للاستثمار في فنزويلا، شريطة رحيل رئيسها الحالي "نيكولاس مادورو" من منصبه.

وقال "ساويرس": "مستعد للاستثمار في فنزويلا في أي وقت بعد أن يترك مادورو منصبه".

وأضاف، في مقابلة متلفزة مع "بلومبرغ"، أن "الرئيس مادورو استمر في مواجهة الاحتجاجات وانهيار الاقتصاد والعقوبات الأمريكية من خلال قبضة محكمة على الجيش ومن خلال قمع المعارضة".

وأشار إلى أنه سيدرس فرص الاستثمار في أمريكا اللاتينية، وكذلك في إيطاليا بنحو 300 مليون دولار.

ووصف رجل الأعمال القبطي المعروف، خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بأنه "كارثة"، لكنه أقر بأن الخطوة دفعته للاستثمار في المملكة المتحدة.

ويبلغ إجمالي ثروة "ساويرس" الصافية نحو 5.7 مليار دولار أمريكي.

ووفق قائمة "فوربس" التي تَتَبّع الثروات المعلنة لأغنياء العالم، فإن "ساويرس" هو سابع أغنى شخص في أفريقيا العام 2016، بينما حافظ على موقعه كثاني أغنى مصري.

وفي 23 يناير/كانون الثاني الماضي، شهدت فنزويلا انقلابا بإعلان رئيس الجمعية الوطنية "خوان غوايدو"، اليمين الدستورية رئيسًا انتقاليًا للبلاد.

وتؤيد الولايات المتحدة زعيم المعارضة الفنزويلية، إضافة إلى كندا، كولومبيا، بيرو، الإكوادور، باراغواي، البرازيل، تشيلي، بنما، الأرجنتين، كوستاريكا، غواتيمالا وجورجيا ثم بريطانيا.

بينما تؤيد كل من روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا شرعية "مادورو"، الذي أدى قبل أسابيع اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة من 6 سنوات.

المصدر | الخليج الجديد + بلومبرغ

  كلمات مفتاحية

نجيب ساويرس فنزويلا نيكولاس مادورو بريطانيا الاتحاد الأوروبي