الثلاثاء 12 فبراير 2019 01:02 ص

علقت أستاذة الفلسفة في جامعة الكويت، ''شيخة الجاسم''، على قضية ولاية الرجل على المرأة، قائلة إن "ولاية الرجل على المرأة هو انتقاص لكرامتها، وأنه يجب ألا يكون له ولاية عليها، إلا في حالات معينة".

وأضافت الأكاديمية الكويتية، في تصريحات إعلامية، الثلاثاء: "بالتأكيد تلك الولاية الرجولية، انتقاص للمرأة، لأنه هل يرضى الرجل أن تكون للمرأة ولاية عليه في أي وقت، أم أنه سيعتبر تلك الولاية انتقاصا لكرامته؟".

وتخضع المرأة في السعودية إلى نظام ولاية الرجل عموما، ولا يمكنها التملّك، والسفر، والزواج إلا بإذن وليّها.

ويتعين أن يكون لكل امرأة سعودية وصي من الرجال، وهو عادة الأب أو الزوج، وأحيانا العم أو الشقيق أو حتى الابن، وتكون موافقته مطلوبة للعمل أو العلاج والدراسة، والحصول على جواز سفر أو السفر إلى الخارج.

وتعد الكويتية "شيخة الجاسم" أحد رموز التيار الليبرالي في الكويت، وهي معروفة بمواقفها المناهضة لقضايا مثل ارتداء الحجاب والنقاب، حيث اعتبرت، في تصريحات أطلقتها بمارس/آذار 2018، أن الحجاب انتشر في الكويت بعد الغزو العراقي عام 1990، بسبب اعتقاد الناس أن الغزو جاء بسبب آثامهم.

وسبق أن وجهت لها عام 2016 تهمة "ازدراء الأديان والإساءة إلى القرآن"، بعد ذكرها في إحدى القنوات المحلية أن "للكويت دستوراً مدنياً، وأما القرآن فهو كتاب ديني للمسلمين، فلا تجوز المقارنة بينهما، وهما متساويان ولا يعلو أحدهما على الآخر، وأن من يطالب بتقديم القرآن على الدستور فهو خائن".

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات