السودان.. اعتقال 14 أستاذا جامعيا شاركوا بمظاهرات ضد البشير

الأربعاء 13 فبراير 2019 06:02 ص

ألقت السلطات السودانية القبض على 14 أستاذا جامعيا خلال مشاركتهم في وقفة احتجاجية خارج جامعة الخرطوم، أمس الثلاثاء، بالتزامن مع اقتراب الاحتجاجات المناهضة لحكومة الرئيس "البشير" من دخول أسبوعها التاسع على التوالي.

جاء ذلك في تقرير أوردته وكالة "رويترز"، اليوم الأربعاء، نقلا عن شهود عيان.

وأضاف الشهود أن أطباء تجمعوا خارج مستشفيات حكومية وخاصة في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى احتجاجا على حكم الرئيس "حسن البشير".

وخرج نقابيون وطلاب وناشطون من المعارضة وغيرهم من المحبطين بسبب المصاعب الاقتصادية، في احتجاجات شبه يومية منذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، في أطول تحد لحكم "البشير" المستمر منذ 30 سنة.

وأظهرت صور نشرت على الإنترنت يوم الثلاثاء أشخاصا يحملون لافتات كتب عليها "حرية.. عدالة.. سلام" و "لا لقتل وتعذيب المتظاهرين" وغيرها من الشعارات.

وعبر ناشطون على صفحات التواصل عن اعتراضهم على ما تعرض له الأستاذة الجامعيون على يد السلطات الأمنية بالبلاد من قمع وإهانة، على حد تعبيرهم.

 

 

ومنذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، تشهد البلاد احتجاجات منددة بالغلاء ومطالبة بتنحي "البشير"، صاحبتها أعمال عنف أسفرت عن سقوط 31 قتيلا، وفق آخر إحصاء حكومي، فيما قالت منظمة "العفو" الدولية، إن عدد قتلى الاحتجاجات بالسودان بلغ نحو 51.

وأطلقت السلطات السودانية قبل يومين سراح 11 صحفيا استجابة لتوجيهات "البشير، كما أطلقت سراح 186 معتقلا على خلفية الاحتجاجات الأسبوع الماضي، وفق وسائل إعلام محلية.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

السودان اساتذة جامعيون اعتقال جامعة الخرطوم احتجاج عمر البشير مظاهرات مناهضة تجمع المهنيين

السودان يعتقل داعية فلسطينيا و4 أجانب