واشنطن تتهم عميلة استخباراتية أمريكية بالتجسس لصالح إيران

الأربعاء 13 فبراير 2019 06:02 ص

وجهت واشنطن تهمة التجسس لصالح إيران إلى عميلة سابقة في الاستخبارات العسكرية الأمريكية، هاربة خارج البلاد منذ نحو 6 سنوات، وأصدرت بحقها مذكرة اعتقال دولية.

وفي مؤتمر صحفي عقد في واشنطن، الأربعاء، أعلن مسؤولون أمريكيون اتهام "مونيكا ويت" (39 عاما) بالانشقاق والتوجه إلى إيران عام 2013 لأسباب أيديولوجية، على حد قولهم.

وأوضحت المصادر ذاتها أن "مونيكا" التي عملت بين العامين 1997 و2008 في سلاح الجو الأمريكي، وتحديدا في مكتب مكافحة التجسس، ثم كمستشارة حتى العام 2010،  قدمت معلومات عن زميل سابق لها، وساعدت النظام في طهران على القيام بهجمات إلكترونية ضد الجيش الأمريكي، بحسب "رويترز".

وقال مساعد وزير العدل الأمريكي "جون ديمرز" إنه يشتبه بقيام "مونيكا" بكشف برنامج استخباراتي سري للنظام الإيراني، وكشف هوية عميل استخباراتي أمريكي، ما عرض حياته للخطر.

كما وجهت واشنطن اتهامات إلى 4 إيرانيين آخرين لقيامهم بهجمات معلوماتية استهدفت 8 زملاء على الأقل لـ"مونيكا" عامي 2014 و2015، ويشتبه بمحاولتهم إدخال برنامج تجسس إلى كومبيوتراتهم لحساب الحرس الثوري الإيراني.

واعتبر "ديمرز" إنه "يوم حزين للولايات المتحدة عندما يقوم أحد مواطنيها بخيانة بلده، والأمر أكثر مدعاة للحزن عندما يكون الشخص عنصرا في القوات المسلحة".

وفي السياق ذاته ستفرض واشنطن عقوبات على شركة  "نيو أوريزون" (الأفق الجديد) الإيرانية، المتهمة بتنظيم محاضرات استخدمت لتجنيد "مونيكا"، كما تم فرض عقوبات بالفعل على شركة إيرانية اخرى يشتبه بمشاركتها في الهجمات الإلكترونية، وفق تصريحات وزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوتشين".

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا عميلة تجسس المخابرات العسكرية هجمات إلكترونية

ألمانيا توقف جاسوسا إيرانيا وتعبر عن قلقها لطهران

أمريكا تحمل إيران مسؤولية خطف ووفاة عميل إف بي آي