أمريكا تحمل إيران مسؤولية خطف ووفاة عميل إف بي آي

الثلاثاء 15 ديسمبر 2020 12:30 ص

 حملت السلطات الأمريكية طهران مسؤولية "خطف ووفاة" الضابط السابق في مكتب المباحث الفيدرالية "إف بي أي" الأمريكية "بوب ليفينسون"، قبل 13 عاما، وذلك للمرة الأولى منذ اختفائه عام 2007.

وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية، الإثنين، عقوبات على مسؤولين كبيرين في جهاز الاستخبارات الإيرانية، "محمد باصري"، و"أحمد خزائي"، للاشتباه بضلوعهما في قضية خطف الضابط السابق في "إف بي آي" ووفاته المرجحة.

ويعمل "بصري" (48 عاما) و"خزائي" (60 عاما) الذي يعرف أيضا باسم "قاضي أحمد"، في جهاز الأمن والاستخبارات الإيراني.

وهذه أول مرة تحمل فيها الولايات المتحدة، طهران، مسؤولية "خطف" الأمريكي "ليفنسون" و"وفاته على الأرجح"، منذ فقد في إيران عام 2007 في ظروف غامضة.

وقال وزير الخارجية الأمريكية، "مايك بومبيو"، في تغريدة عبر "تويتر"، إن الولايات المتحدة حددت اثنين من كبار المسؤولين في وزارة الاستخبارات والأمن الإيرانية، المتورطين بخطف "ليفينسون" واحتجازه ووفاته، مشددا على أن الولايات المتحدة لن تتوانى عن ملاحقة من له علاقة في هذا الأمر.

واعتبر "بومبيو" أن اختطاف "ليفينسون" واحتجازه واحتمال وفاته، هو مثال على قسوة النظام الإيراني وتجاهله لحقوق الإنسان.

وكانت محكمة أمريكية، قد قضت بتغريم الحكومة الإيرانية أكثر من 1.4 مليار دولار في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تعويضا لعائلة "ليفينسون".

وقال قاضي المحكمة الجزائية "تيموثي كيلي"، إنه تبنى توصية خبير خاص بمنح أسرة "روبرت ليفينسون" 107 ملايين دولار تعويضا، وحكم القاضي بتعويضات عقابية قدرها 1.3 مليار دولار.

ورحبت عائلة "ليفينسون" في بيان لها بقرار القاضي، وأضافت العائلة: "هذا الحكم هو الخطوة الأولى في السعي لتحقيق العدالة لروبرت ليفينسون، وهو مواطن أمريكي اختطف وتعرض لمعاناة لا يمكن تصورها لأكثر من 13 عاما".

وأشارت العائلة إلى أن قرار القاضي لن يعيد "بوب" إلى الوطن، لكنها تأمل أن يكون بمثابة تحذير ضد احتجاز إيران المزيد الرهائن، مضيفة: "نحن نعتزم إيجاد أي طريق، ومتابعة جميع الخيارات، السعي لتحقيق العدالة لروبرت ليفنسون".

وفي وقت سابق من هذا العام، صرحت عائلة "ليفنسون" بأنهم يعتقدون أنه توفي في الحجز الإيراني، بناء على معلومات من المسؤولين الأمريكيين، إلا أن النظام الإيراني زعم أن العميل السابق لمكتب التحقيقات الفيدرالي غادر البلاد "منذ سنوات"، دون أن تقدم دليلا واضحا على ذلك.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إف بي آي وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات استخبارات إيرانية

واشنطن تتهم عميلة استخباراتية أمريكية بالتجسس لصالح إيران