آبل تحقق في منع تطبيق أبشر السعودي النساء من السفر

الخميس 14 فبراير 2019 06:02 ص

أعلنت عملاق صناعة الهواتف الذكية وتكنولوجيا الاتصالات في العالم، شركة "آبل" الأمريكية، أنها تعتزم التحقيق في استخدام تطبيق "أبشر" السعودي على هواتف آيفون لتعقب النساء ومنعهن من السفر.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "آبل" لشبكة "إن بي آر" الأمريكية، "تيم كوك"، إنه لم يكن على دراية بتطبيق "أبشر" المستخدم في السعودية، لكنه سيبحث في الأمر.

وفي المقابل، لم تعلق شركة "غوغل" الأمريكية على تلك الدعوات أو الأخبار بشكل فوري.

يأتي ذلك في ظل دعوات حقوقية بحظر التطبيق الذي يسمح بالتحكم في تحركات النساء، حيث كشف موقع شبكة SBS الأمريكية أن أحد أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي أرسل خطاباً إلى المديرين التنفيذيين لشركتي Google وApple يطالب فيه بإزالة تطبيق Absher (أبشر) السعودي من على منصاتهما.

ويوصف التطبيق في متجري Apple iTunes وGoogle Play، بأنه للخدمات الإلكترونية يوفر للمستخدمين بوابة إلكترونية لحكومة السعودية، ولكن وفقاً لأحد أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي ومجموعات حقوق الإنسان، فإنه أيضاً أداة للمساعدة في مراقبة تحركات النساء السعوديات.

وطالب السيناتور الأمريكي "رون وايدن" في خطاب أرسله إلى كلتا الشركتين بإزالة التطبيق من على متاجر التطبيقات فوراً؛ لأنه "يمكن الرجال السعوديين من تتبع والتحكم في تحركات النساء السعوديات".

وانتقدت منظمات حقوق الإنسان هذا التطبيق، الذي يستخدم في الأساس للوصول إلى الخدمات الحكومية في المملكة.

 

 

وتحتاج المرأة في السعودية إلى الحصول على إذن ولي أمرها لمغادرة البلاد، وعادة ما يكون المسؤول الأب أو الزوج.

وتخصص السعودية تطبيق "أبشر" للتعامل مع المؤسسات الحكومية، مثل تجديد رخص القيادة، وهو ما يجعل منع السفر أو السماح به أسهل بكثير، ويمكن القيام بهذه العملية عبر الهاتف الذكي.

وصمم التطبيق في الأصل لصالح وزارة الداخلية السعودية، وتم استخدامه لعدة سنوات وتنزيله أكثر من مليون مرة.

وكشف تحقيق أجراه موقع "انسايدر" على الإنترنت، كيفية استخدام أولياء الأمور الذكور التطبيق لتسجيل الزوجات والأخوات والبنات إما لتقييد سفرهن للخارج أو السماح بذلك.

ويتلقى ولي الأمر الرجل إخطارا من التطبيق إذا ما حاولت سيدة هو مسؤول عنها مغادرة البلاد.

هذا وقد جرى تنزيل تطبيق Absher أكثر من مليون مرة من على Google Play وحصل على تقييم بلغ 4.6. ولا تتوفر بيانات التنزيل لأجهزة Apple.

  كلمات مفتاحية

شركة آبل تطبيق أبشر منع النساء شركة غوغل

أبشر.. رسائل فرح ونكد حكومية للزوجات بالسعودية

جوجل ترفض سحب تطبيق أبشر السعودي