الجنسية الأسترالية تقترب من اللاعب البحريني حكيم العريبي

الخميس 14 فبراير 2019 09:02 ص

قال رئيس وزراء أستراليا، "سكوت موريسون"، إن حصول اللاعب البحريني، "حكيم العريبي" الذي أطلق سراحه مؤخرا، على الجنسية الأسترالية "ليس أمرا بعيدا".

جاء ذلك خلال لقاء "العريبي" و"موريسون" في البرلمان الأسترالي في كانبرا، الخميس، لتقديم الشكر له لجهوده من أجل الإفراج عنه من سجن في بانكوك مطلع هذا الأسبوع.

وأضاف "موريسون" موجها كلامه لـ"العريبي" أمام الصحفيين: "من الرائع أن تكون هنا، أعلم أنه كان وقتا مرهقا بالنسبة لك".

وتابع: "نحن سعداء أنك هنا الآن، وأنه يمكنك أن تعيش حياتك في أستراليا".

كما أعرب عن أمله في رؤية "العريبي" خلال مراسم لمنح الجنسية الأسترالية قريبا، مضيفا: "لا أعتقد أن هذا الأمر بعيد عنك".

وأفرجت بانكوك عن "العريبي"، الإثنين الماضي، تحت وطأة غضب دولي وضغط مكثف من جانب الحكومة الأسترالية وجماعات حقوقية ونجوم كرة قدم وهيئات رياضية والرأي العام.

واعتقل "العريبي" (25 عاما) في مطار سوفارنابومي في بانكوك خلال قضائه عطلة مع أسرته في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بناء على مذكرة اعتقال أصدرتها السلطات البحرينية بحقه.

وقدم "العريبي" الشكر لـ"موريسون" ووزيرة الخارجية "ماريس بين" والقائد السابق لمنتخب أستراليا لكرة القدم "كريغ فوستر"، الذي ساعد في قيادة حملة للمطالبة بالإفراج عن "العريبي".

وقال "العريبي" إنه سوف يعود للتدريب الأسبوع المقبل مع فريقه باسكو فيل ومقره ميلبورن.

وجرى احتجاز "العريبي" في سجن في بانكوك لمدة 76 يوما قبل أن تسقط المحكمة الجنائية التايلاندية قضية ترحيله، التي كانت من شأنها أن تؤدي لترحيله إلى البحرين.

وأدانت البحرين "العريبي"، لاعب منتخبها السابق، واللاعب الحالي في فريق بمدينة ملبورن، غيابيا عام 2014 لاتهامه بتخريب مركز شرطة عام 2012، وصدر حكم بسجنه لمدة 10 أعوام، بينما ينفي تلك التهم تماما.

ويقول "العريبي" إنه تعرض للتعذيب في البحرين عام 2012 بسبب انتقاده لأحد أقارب العائلة المالكة، وفي عام 2014، فر إلى أستراليا وحصل على حق الإقامة الدائمة في عام 2014، واعتبر لاجئا.

المصدر | الخليج الجديد + د.ب.أ

  كلمات مفتاحية

سكوت موريسون رئيس وزراء حكيم العريبي الجنسية الأسترالية

البحرين.. مقترح قانون بمنح الجنسية لأبناء المتزوجة من أجنبي

شرطة أستراليا تعتذر للاعب كرة قدم بحريني لاجئ لاعتقاله بتايلاند