الإفراج عن الشاعر العراقي الذي امتدح صدام

الجمعة 15 فبراير 2019 05:02 ص

أفرج القضاء العراقي، مساء الخميس، عن الشاعر الشعبي "صلاح الحرباوي" المتهم بتمجيد الرئيس العراقي الراحل "صدام حسين"، وذلك حسبما نقلته وسائل إعلام عراقية عن مصدر أمني.

وقال المصدر الأمني إن قاضي التحقيقات قرر الإفراج عن "الحرباوي" بكفالة.

وانتقد "الحرباوي" في قصيدته التي نظمها باللهجة الشعبية السياسيين في بلاده، خاصة ما تقوم به القوات الأمريكية من استباحة لأراضي العراق وتحليق طائراتها في الأجواء دون علم العراقيين، وزيارة مسؤولين أمريكيين بمن فيهم الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" للبلاد دون علم الحكومة في بغداد.

وقال في قصيدته:

"هلي على الحد قبل حطولهم غارة، إدك (تدق) من تمر بالغيم طيارة.. وهسة (حاليا) تغيرت والوضع تعبان، وترامب الذي مسك مضيفي وأنا صرت خطاره (ضيفه)".

واعتبر البعض أن القصيدة تعطي دلالة على حالة التذمر لدى العراقيين من استباحة أراضيهم من الأجانب.

وقارن "الحرباوي" في قصيدته بين الوضع العراقي السابق والحالي قائلا: "يا بو عدي (صدام) أكرهك بس أحبك حيل (جدا)، چي (لأنه) تطب عالعايل لداره".

ووجه كلامه لمن ينتقده على أنه قد يكون منتميًا للبعث بالقول: "هسة يقولون بعثي وتكلم لصدام، لكني لم أنتم للحزب.. وعندي 16 شهيدًا في عهده".

يشار إلى أن مجلس القضاء الأعلى في العراق، نفى مطلع شهر فبراير/شباط الجاري، الأخبار التي تم تداولها في بعض مواقع التواصل الاجتماعي، بخصوص إصدار مجلس القضاء الأعلى قرارًا يتعلق بتجريم تمجيد رئيس النظام السابق "صدام حسين"، وتحديد عقوبة لذلك.

  كلمات مفتاحية

صدام حسين العراق صلاح الحرباوي

جنازة مهيبة للشاعر العراقي مظفر النواب قبل مواراة جثمانه في النجف